جدول متخم بـ27 بنداً أمام مجلس الوزراء في جلسته يوم غد الثلاثاء، إلا أن بندين ملفتين في هذا الجدول الأول ما يتعلّق بموافقة الحكومة على تعيين محام فرنسي لتمثيل الدولة اللبنانية أمام محكمة التمييز الفرنسية الناظرة بموضوع حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة وعدد من المتهمين، حيث أتى عرض الموضوع على المجلس متأخراً لا سيّما أن قضية التحقيقات في الملف تتوسع أكثر ولا بدّ من حفظ حق لبنان من الأموال والممتلكات التي تم الحجز عليها.

أما البند الثاني والذي من المتوقع أن يشكّل جدلاً بين الوزراء هو البند المتعلّق بطلب وزارة المالية البت في الخلاف الحاصل في المجلس الأعلى للجمارك حول موضوع تعيين الخفراء الناجحين في المباراة التي أجريت للتطويع لصالح الضابطة الجمركية انفاذاً القرار مجلس شورى الدولة رقم 2022/457 -2023 – تاريخ 2023/3/23 وقرار مجلس الوزراء رقم 5 تاريخ 2023/9/7.

والخلاف قد ينطلق من أن كافة الناجحين هم من الطوائف الإسلامية ممّا يشكّل ضرباً للتوازن في الإدارات وهو ما سيرفضه بعض الوزراء، حيث كشفت مصادر وزارية لـ “ليبانون ديبايت”, أن الإتجاه سيكون الموافقة على تعيين 9 خفراء فقط تقدموا بدعوى أمام مجلس شورى الدولة وجاء قرار المجلس لصالحهم فهل ينفجر الخلاف بين الوزراء غداً؟.

وفيما يلي بنود جلسة مجلس الوزراء غداً:

banner

1. تصحيح الفقرتين 3 و 4 من البند أولاً من المادة السادسة من المرسوم رقم 13020 تاريخ 28/2/2024 المتعلّق بإعطاء تعويض مؤقت لجميع العاملين في القطاع العام والمتقاعدين الذين يستفيدون من معاش تقاعدي.

2.مشروع قانون يرمي إلى تعديل المادة 45 من المرسوم الإشتراعي رقم 144 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته قانون ضريبة الدخل وإلى الإجازة للمكلفين بضريبة الدخل إعادة تقييم إستثنايئة لمخزونهم ولأصولهم الثابتة وإلى اعتماد معالجة إستثنائية لفروقات الصرف الإيجابية والسلبية الناتجة عن الذمم المدينة والدائنة بالعملية الأجنبية وعن الحسابات المالية بالعملة الأجنبية.

3. مشروع قانون يرمي إلى تعديل القانون رقم 449 تاريخ 1995/8/17 وتعديلاته المتعلق يتنظيم شؤون الطائفة الإسلامية العلوية في لبنان وتحديد ملاكه الناحية إلغاء منصب مفتي عن بيروت واستبداله بمتولٍ لشؤون الطائفة العلوية).

4.طلب وزارة العدل الموافقة على تعيين محام فرنسي لتمثيل الدولة اللبنانية أمام محكمة التمييز الفرنسية.

5. طلب وزارة العدل الموافقة على تعيين محاميين ألمانيين لتمثيل الدولة اللبنانية أمام المحاكم الألمانية.

6.عرض وزارة المالية إقتراحات لمعالجة أزمة فقدان الطوابع المالية الورقية.

7.طلب وزارة الدفاع الوطني الموافقة على دفع مستحقات المستشفيات والمراكز الطبية العلاجية المدنية لعام 2024 عن الفترة التي تسبق تصديق الإتفاقيات.

8. طلب وزارة المالية البت في الخلاف الحاصل في المجلس الأعلى للجمارك حول موضوع تعيين الخفراء الناجحين في المباراة التي أجريت للتطويع لصالح الضابطة الجمركية انفاذاً القرار مجلس شورى الدولة رقم 2022/457 – 2023 – تاريخ 2023/3/23 وقرار مجلس الوزراء رقم 5 تاريخ 2023/9/7.

9.مشروع مرسوم يرمي إلى ترفيع موظفين مراقب مساعد من الفئة الرابعة في ملاك إدارة الجمارك في وزارة المالية إلى الفئة الثالثة وتعيينهم بوظيفة مراقب في الملاك المذكور.

10. طلب وزارة الشؤون الإجتماعية الموافقة على تمديد مهلة القرض رقم 91980-LB لتنفيذ المشروع الطاريء لدعم شبكة الأمان الإجتماعي للإستجابة لجائحة كوفيد -19 والأزمة الإقتصادية في لبنان والممول من البنك الدولي للإنشاء والتعمير لغاية 2026/12/31. (مؤجل من جلسة 2024/2/28).

11. طلب وزارة الداخلية والبلديات الموافقة على نقل اعتماد بقيمة / 500 / مليار ليرة لبنانية من إحتياطي الموازنة العامة لعام 2024 على حساب تحقيق مليون جواز سفر لبناني بيومتري مع متمماتها.

12. طلب وزارة الداخلية والبلديات الموافقة على تعيين / 500 / مأمور متمرن لصالح المديرية العامة للأمن العام خلال العام ٢٠٢٤.

13. طلب وزارة الخارجية والمغتربين الموافقة على تجديد عقود الملحقين الإقتصاديين عن عام 2023.

14. طلب وزارة الطاقة والمياه الموافقة على تعديل المادة الثالثة من المرسوم رقم 12916 تاريخ 2024/1/18 (تحويل إنشاءات امتياز كهرباء زحلة إلى مؤسسة كهرباء لبنان لجهة قيام المديرية العامة للإستثمار في الوزارة بالجردة مع شركة كهرباء زحلة بدلاً من مؤسسة كهرباء لبنان).

15. طلب وزارة السياحة الموافقة على إدراج بند البحث في التحقيق في ظروف وملابسات الحادث الذي حصل مؤخراً في تلفريك جونية.

16 . طلب الموافقة على تمديد إتفاقية إطار الأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة UNSDCF لغاية 2026 للمساعدة في إعادة وضع لبنان على مسار التنمية وتفويض السيد رئيس مجلس الوزراء التوقيع عليها.

17 . طلب وزارة الدفاع الوطني الموافقة على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع الوطني في الجمهورية اللبنانية ووزارة الدفاع في جمهورية المجر حول التعاون العسكري.

18. طلب وزارة الثقافة الموافقة على مشروع اتفاقية حول الإنتاج السينمائي المشترك بين حكومة الجماعة الناطقة بالفرنسية في بلجيكا وحكومة الجمهورية اللبنانية.

19. طلب وزارة التربية والتعليم العالي الموافقة على مشاريع مراسيم تتعلق ببعض الجامعات وترمي إلى تعديل تسمية اختصاصات تعديل تسمية كليات الترخيص بإستحداث برامج دمج كليات، إستحداث فروع جغرافية وإلغاء تراخيص فروع والمبينة تفصيلاً في الجدول المرفق ربطاً.

20. طلب مجلس الجنوب الموافقة على إخلاء المقر الحالي لمكتب النبطية الاقليمي الكائن في منطقة النبطية شارع محمود فقيه، والإنتقال إلى الشقة الكائنة في منطقة النبطية التحتا العقارية ملك السيد محمد حميد الحطاب المقدم منه على سبيل التسامح دون مقابل لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ 2023/12/14.

21. مشروع مرسوم يرمي إلى تحديد دقائق تطبيق الغرامات في القانون رقم 44 تاريخ 2008/8/11 وتعديلاته قانون الإجراءات الضريبية.

22.طلب وزارة الأشغال العامة والنقل الموافقة على تأمين التمويل اللازم لإستكمال تنفيذ أشغال طريق أوتوستراد شكا – الشمال من المبالغ المتوفرة لديها وذلك تأميناً للسلامة العامة وحفاظاً على أرواح المواطنين.

23.طلب المديرية العامة لرئاسة الجمهورية نقل اعتماد بقيمة (10.5) مليار ليرة لبنانية من احتياطي الموازنة العامة الى موازنتها للعام 2024 (بدلات أتعاب وصيانة).

24. إلغاء مرسوم يتعلق بنقل إعتماد من إحتياطي الموازنة العامة إلى موازنة وزارة الداخلية والبلديات.

25.مشاريع مراسيم ترمي إلى قبول الهبات المقدمة من جهات مختلفة لصالح الوزارات والإدارات وإعفائها من الرسوم الجمركية والمرفئية والمبينة تفصيلاً في الجدول المرفق ربطاً.

26. إصدار مشاريع مراسيم وكالة عن رئيس الجمهورية تتعلق بشؤون وظيفية ….. على سبيل التسوية ومواضيع أخرى متفرقة و(المبيئة تفصيلاً في الجدول المرفق ربطاً).

27. المشاركة في مؤتمرات واجتماعات تعقد في الخارج على نفقة الإدارة أو على حساب الجهة الداعية و(المبينة تفصيلاً في الجدول المرفق ربطاً).

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy