وفد من “التقدمي” و”اللقاء الديمقراطي” يُتابع ملف تلوث الهواء في بيروت

by ahmad

زار وفد من “التقدمي” وكتلة “اللقاء الديمقراطي”، بتوجيه من الرئيس السابق للحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط ورئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب تيمور جنبلاط، كل من وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض ومحافظ بيروت القاضي مروان عبود ورئيس المجلس البلدي لبيروت عبدالله درويش، لمتابعة ملف تلوث الهواء في بيروت الذي بلغ مستويات مرتفعة والأرقام التي أظهرتها دراسة الجامعة الأميركية الأخيرة، على ضوء الإعتماد على مولدات الديزل بشكل مفرط في السنوات الخمس الماضية.

وضم الوفد النائب بلال عبدالله، أمين السر العام ظافر ناصر، نائبة رئيس الحزب حبوبة عون، عضو مجلس القيادة رينا الحسنية ووكيل داخلية بيروت في الحزب باسل العود.

وإثر لقاء وزير الصحة، قال عبدالله: “بتكليف من الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب تيمور جنبلاط لمتابعة ملف تقرير الجامعة الأميركية حول التلوث الحاصل في بيروت نتيجة المولدات، كانت لنا جولة بدأت بلقاء محافظ بيروت ورئيس المجلس البلدي، وتابعناها بلقاء وزير الصحة العامة، الذي قدم لنا الأرقام الدقيقة حول الدراسة التي أقامتها الجامعة بأرقام تقريبية، وأكد لنا وجوب أن يكون رأي عام مساعد وأجهزة الدولة خاصة وأن ملف السرطان تم البحث فيه منذ سنتين، حين شكل الوزير لجنة متابعة.

كما تم وضع خطة وطنية العام الماضي للحماية والوقاية وتخفيف الإصابات”.

banner

أضاف عبدالله: “الخطر الأكبر هو من التدخين والإدمان على التدخين”.

ولفت إلى أن “هذه اللقاءات ستستكمل في المستقبل، لأن موضوع السرطان صحي وطني شامل”.

من جهته، قال الأبيض: “كان النقاش مهم جدا، خصوصا أنه يتناول مرض السرطان والأرقام المقلقة، كما معاناة المرضى للوصول إلى العلاج”.

أضاف: “كنا أطلقنا خطة وطنية للسرطان في تموز 2023، وهي تبدأ بالحماية والتوعية والكشف المبكر”.

وتابع: “المقاربة قائمة على الوقاية، خصوصا أن الدراسة مقلقة، وقدمت لنا أحد الأسباب في ارتفاع أعداد مرضى السرطان في لبنان”.

وأردف: “تم الإجماع، خلال اللقاء، على فكرة المسؤولية المشتركة من الجميع، الوزارة والأحزاب والجمعيات، لأن هذا المرض لا يفرق بين شخص وآخر”.

ودعا إلى “التكاتف بين الجميع لتطبيق هذه الخطة وحماية المجتمع”.

وختم الأبيض: “ستستكمل هذه اللقاءات في المستقبل، على أمل أن تفعل الأدوار عبر البلديات والأحزاب ومع الناشطين لكي يثمر هذا الجهد المشترك نتيجة إيجابية على صحة المواطنين”.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy