اكتسب خبرته من سوريا… من هو “جزّار ماريوبول” المتهم بارتكاب أسوأ الجرائم في أوكرانيا؟

by admin

اتهم مسؤولون أوكرانيون قائدا عسكريا روسيا رفيع المستوى بارتكاب أسوأ الفظائع في الحرب، بما في ذلك غارة جوية استهدفت مستشفى للولادة وأطلقوا عليه لقب “جزار ماريوبول”، وفق صحيفة نيويورك بوست.

“هذا هو ميخائيل ميزينتسيف” هكذا غردت رئيسة مركز الحريات المدنية الأوكراني (أولكساندرا ماتفيتشوك) ناشرة صورة للعقيد الذي يرأس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي.

وتحدثت الحقوقية الأوكرانية عن المدينة التي تشهد ضربات جوية روسية مستمرة منذ أسابيع قائلة “إنه يقود حصار ماريوبول. هو الذي أمر بقصف مستشفى الأطفال والمسرح وغيرهما. خبرته كبيرة في تدمير المدن في سوريا. سنعتني به جيدا في لاهاي” (مقر محكمة العدل الدولية).

ومشهد مباني ماريوبول المدمرة يذكّر بمشاهد مدينة حلب السورية التي تحولت إلى أنقاض قبل 6 أعوام، وهذه ليست بالمصادفة لأن العقيد ميخائيل ميزينتيف – البالغ من العمر 59 عامًا – هو المسؤول الأول عن توجيه العمليات العسكرية الروسية منذ 2014، وفق صحفية تايمز البريطانية.

banner

وهناك تشابه واضح بين التكتيكات التي استخدمتها القوات تحت قيادة ميزينتسيف في أوكرانيا (في الصورة الأعلى)، وحلب (في الأسفل) التي دمرت تمامًا عام 2016.

وفي الهجوم الأول الذي تحدثت عنه الحقوقية الأوكرانية تم تفجير مستشفى للولادة ما أسفر عن مقتل أطفال ونساء حوامل، إحداهن شوهدت ممددة على الأرض بسبب الألم. وفي الهجوم الثاني، دمرت الغارات الجوية مسرحًا قال مسؤولون محليون إنه كان مأوى لأكثر من 1000 مدني ، معظمهم من الأطفال وكبار السن – فيما كتبت كلمة “أطفال” بوضوح خارجه باللغة الروسية.

والأسوأ من ذلك أن عمليات الإنقاذ كانت صعبة جدًا بسبب الضربات الجوية شبه المستمرة على المدينة المحاصرة، بما في ذلك أولئك الذين يحاولون المغادرة عبر ما يسمى بالممرات الإنسانية التي وعد بها ميزينتسيف شخصيًا.

وفي غضون أسابيع جرى تدمير المدينة التي يبلغ عدد سكانها 430 ألف نسمة، وتحولت إلى “جحيم متجمد مليء بالجثث والمباني المدمرة” ، حسب منظمة هيومن رايتس ووتش.

وكذلك أكد المتحدث العسكري الأوكراني (سيرغي براتشوك) أن الهجوم الجاري على مدينة ماريوبول “بقيادة ميزينتسيف” شخصيًا، وكتب على فيسبوك “هذا (من) أمر بقصف مستشفى الولادة ومستشفى الأطفال والمسرح ومنازل المدنيين. هذا هو من يدمر ماريوبول كما كان يدمر المدن السورية”.

تشابه واضح بين التكتيكات التي استخدمتها القوات تحت قيادة ميزينتسيف في أوكرانيا وسوريا (التايمز)

ولم يتناول الكرملين من أمر بشن هجمات فردية في ماريوبول، والتي يزعم أنها لم تستهدف المدنيين أبدًا على الرغم من الأدلة الدامغة.

وزعم مسؤولون روس أن صور النساء الحوامل اللائي تلطخن بالدماء من الممثلات وأن مستشفى الولادة ومسرح الدراما كانا يؤويان بالفعل جنودًا من “النازيين الجدد”.

ومع ذلك ، فقد تأكد أن ميزينتسيف يلعب دورًا رائدًا في العمليات في ماريوبول، إذ ألقى باللوم على القوات الأوكرانية لأنها أحدثت “كارثة إنسانية مروعة”.

وكان هذا القائد الروسي قد وعد يوم الأحد الماضي بـ “ضمان خروج آمن لجميع من ألقوا السلاح من ماريوبول”، وهو العرض الذي رفضته نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك ووصفته بأنه “تلاعب” موضحة أنه “لا يمكن الحديث عن الاستسلام وإلقاء الأسلحة”.

المصدر : الجزيرة مباشر + صحف ومواقع أجنبية

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy