إنتخاب عقابي في معظمه للمغتربين اللّبنانيين

by admin

ثريا شاهين
تبدأ اليوم الجمعة المرحلة الأولى من الإنتخابات النيابية، وتُستهل بإقتراع المغتربين اللّبنانيين في الدول العربية، على أن يتبعها إقتراع اللّبنانيين المغتربين في بقية دول العالم يوم الأحد المقبل.
ويبلغ عدد الناخبين غير المقيمين، 245 ألف و114 ناخب، ويشكل هؤلاء 5.67 في المئة من إجمالي عدد الناخبين، اذ يبلغ عدد الناخبين المقيمين 3 ملايين و744 ألفاً و959 ناخباً. ويتبين أن النسبة الأعلى من المغتربين هي في قضاء بشري بالمقارنة مع اجمالي الناخبين هناك أي 11.9 في المئة، يليها قضاء البترون حيث يشكل المغتربون نحو 10.2 في المئة من اجمالي الناخبين هناك، ثم زغرتا بنسبة 9.9 في المئة والكورة بنسبة 9.58 في المئة.
علماً أن الأقضية الأربعة تشكل دائرة واحدة، وهذا يعني أن التأثير الأكبر لإقتراع المغتربين سيكون في هذه الدائرة اذا انتخبوا بكثافة، فيما تأثيرهم في بقية الأقضية أقل حيث يشكلون ما نسبته 7 في المئة تقريباً من اجمالي الناخبين في كل من بيروت الأولى والثانية وعاليه وبعبدا والمتن وكسروان وجزين والشوف ومرجعيون وحاصبيا والبقاع الغربي وراشيا.
لكن النسبة تنخفض الى 4 في المئة في كل من الضنية والنبطية وبنت جبيل وطرابلس. أما في عكار والمنية وبعلبك والهرمل، انخفضت النسبة الى 2 في المئة.
عملت السلطة على عرقلة أنتخابات المغتربين في كثير من المحطات، لكنها لم تنجح في ذلك، وقالت مصادر ديبلوماسية ان الإقبال على المشاركة في الإنتخابات سيكون من المغتربين الذين هاجروا في السنوات الثلاث الماضية، وأغلبيتهم من الحاقدين على المنظومة الحاكمة، اذ انهم كانوا يريدون البقاء في لبنان، لكن ما أوصله اليه الحكّام، جعلهم يفضّلون الهجرة على العيش في الذلّ والفقر والقهر.
ويتخوف من في السلطة من دور المغتربين في الإقتراع العقابي لمحاسبة السلطة الحاكمة، يُضاف الى الإقتراع العقابي، إقتراع نسبة عالية من المقيمين التي ترى ان الإنتخابات هي في الأصل تعني المحاسبة، وأنهم سيلجأون الى المحاسبة بعد فشل اللّجوء الى الشارع.
وتلفت المصادر الى ان المغتربين يحاولون مساعدة المقيمين من أجل التغيير عبر الإقتراع، كما أنهم ساعدوهم مالياً لإجتياز الإنهيار الإقتصادي والمالي الذي يعانيه لبنان، وحوّلوا الأموال الى أهلهم لمساعدتهم على الصمود، والّا، لكان شهد لبنان مزيداً من الهجرة.
ويتقاطع ذلك مع انشاء الصندوق السعودي – الفرنسي بقيمة 30 مليون يورو، وهو سيوفر دعماً لصمود اللّبنانيين، في النواحي الصحيّة والغذائية والتعليمية.
ولاحظت المصادر ان المغتربين تحملوا مسؤولية مع المقيمين في المجال السياسي والعمل على التغيير ونبذ كل ما أوصل لبنان الى هذه الحالة، وهم يريدون من الإنتخابات تكوين مجموعة سيادية في البرلمان، تستطيع فعل شيء ما لإنقاذ البلد.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy