سكان بانكوك ينتخبون حاكما للمدينة في اقتراع يشكل اختبارا للانتخابات العامة

by admin

يدلي الناخبون في بانكوك اليوم، بأصواتهم لانتخاب حاكم المدينة، في أول اقتراع واسع منذ التظاهرات المؤيدة للديمقراطية التي شهدتها تايلاند في عام 2020 للمطالبة بإصلاح النظام الملكي والمجتمع.
      
ويعود تاريخ آخر انتخابات من هذا النوع في العاصمة إلى عام 2013. 
      
وبعد عام، استولى قائد الجيش برايوت شان-او-شا على السلطة في المملكة عقب انقلاب قام على اثره بعزل الحاكم وتعيين أحد رجاله مكانه.
      
ويعد الاقتراع الذي سيتم في جولة واحدة، اختباراً للجنرال الانقلابي الذي أضفت عليه انتخابات مثيرة للجدل، شرعية عام 2019. وتنتهي ولايته في أذار المقبل، لذا يتعين إجراء انتخابات عامة بحلول هذا الوقت. 
      
وخلال الحملة، ركز أبرز المرشحين على قضايا سكان بانكوك اليومية، وتعهدوا بتحسين المعيشة في هذه المدينة الضخمة البالغ عدد سكانها حوالي 10 ملايين نسمة وتعاني من تلوث شديد وازدحام كبير.
      
وأعرب كثرٌ عن تشكيكهم. وقال نات (28 عاما) لوكالة فرانس برس بعد الإدلاء بصوته: “لست متحمسا للانتخابات. لن تغير قط المدينة”.
      
ودُعي 4,4 مليون شخص من سكان بانكوك للتصويت، بينهم 700 ألف ينتخبون لأول مرة ومن المحتمل أن يرجحوا كفة المرشحين المعارضين للحكومة.
      
ومنذ انقلابي 2006 و2014، ارتبطت السياسة التايلاندية بأحزاب مؤيدة أو معارضة للجيش. ويعكس ترشح نحو 30 شخصاً لقيادة العاصمة، وهو عدد قياسي، هذا الانقسام.  
     
ومن المرشحين حاكم بانكوك اسوين كواموانغ الحالي الذي عينه رئيس الوزراء برايوت شان-او-شا في عام 2016. وينافسه شادشارت سيتيبونت وهو الأوفر حظاً.
      
ويقدم الأخير نفسه بشكل مستقل بعد أن كان لفترة طويلة شخصية رئيسية في حزب “فو تاي” المعارض لرئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا. وإذ لم يسمِ “فو تاي” أي مرشح، فإن بعض المراقبين يشككون في حقيقة استقلالية سيتيبونت.
      
والمدينة العملاقة مختلفة تمامًا عن معظم مناطق المملكة، وهي أفقر وزراعية أكثر وأقل تعليماً.
      
ورأى تيتينان بونغسودهسراك، أستاذ العلوم السياسية في جامعة شولالونغكورن في بانكوك، أن “اختيار الحاكم سيكون مقياسًا مثيرًا للاهتمام للانتخابات العامة المستقبلية” بالنظر إلى سياق السنوات الأخيرة. 
     
وفي 2020، شهدت المملكة تظاهرات ضخمة مؤيدة للديمقراطية للمطالبة بتنحي رئيس الوزراء وتعديل جذري للدستور الذي يعتبر منحازا جدا للجيش وتغيير كبير في الحكم الملكي وهو من المواضيع التي كانت من المحرمات حتى الآن في هذا البلد حيث لا يمكن المساس بالعائلة الملكية.
      
وقد تعلن نتائج انتخابات حاكم المدينة مساء اليوم، وسيتعين المصادقة عليها من قبل اللجنة الانتخابية.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy