تحذير أوروبي من انتهاك بريطاني لمعاهدة التجارة بعد “بريكست”

by admin

قالت الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي الأربعاء إن الاتحاد يتخذ إجراءات قانونية ضد المملكة المتحدة ردا على تحركات أحادية الجانب لإعادة كتابة أجزاء من بروتوكول أيرلندا الشمالية في اتفاق ابرمه الجانبان خاص بما بعد مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي ( بريكست).

يسعى مشروع القانون البريطاني المقترح إلى إزالة الرقابة الجمركية على بعض السلع التي تدخل أيرلندا الشمالية من باقي انحاء المملكة المتحدة، ما يؤدي إلى انتهاك أجزاء من المعاهدة التجارية التي وقعها رئيس الوزراء بوريس جونسون مع الاتحاد الأوروبي قبل أقل من عامين.

يعتقد الاتحاد الأوروبي أن قرار المملكة المتحدة الأحادي ينتهك القانون الدولي.

بروتوكول أيرلندا الشمالية متضمن في اتفاق مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي، ويبقي على أيرلندا الشمالية ضمن السوق الموحدة للسلع في الاتحاد الأوروبي.

banner

ستستأنف الكتلة المكونة من 27 دولة الإجراءات التي بدأتها ضد حكومة المملكة المتحدة العام الماضي بعد أن مددت بريطانيا من جانب واحد فترة سماح تنطبق على التجارة في أيرلندا.

تم تعليق الإجراء في سبتمبر /أيلول 2021 حين سعى الطرفان لإيجاد حل وسط.

كما يشرع الاتحاد الأوروبي في اتخاذ مزيد من الإجراءات ضد المملكة المتحدة لعدم التزامها الملحوظ بتنفيذ الضوابط اللازمة الواردة ضمن قواعد الاتحاد الأوروبي، واتاحة بيانات وإحصاءات خاصة بالتجارة بموجب البروتوكول.

المصدر: وكالات – أبوظبي

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy