تعيشُ الدبلوماسية اللبنانية أسوأ أيّامها، فالأزمة الإقتصاديّة التي تعصف بلبنان طالتها بشكلٍ مباشر وأثّرت على بعثات لبنان في الخارج، إذ تؤكد المعلومات أنّ “السفراء والدبلوماسيين في الخارج لم يتقاضوا رواتبهم عن شهرَي أيّار وحزيران ومن المُحتمل أنْ لا يتقاضوا رواتبهم حتى آخر العام الحالي”.

وفي هذا الإطار، يوضح السفير غادي الخوري في حديثٍ لـ”ليبانون ديبايت” أنّ “البعثات في الخارج لم تتقاضى رواتب هذَين الشهريْن، كما أنّ راتب شهر تموز مُهدّد أيضاً”.ويُؤكّد الخوري أنّ “هذا الأمر يُهدّد السفارات اللبنانية في حال لجأ الدبلوماسيون هناك إلى الإضراب ممّا يُعرقل معاملات اللبنانيين في الخارج”.ويُشير إلى أنّ “السفراء والقائمين بالأعمال والدبلوماسيين لديهم إلتزامات ومصاريف، فكيف يُمكنهم إيفائها وهم لم يتقاضوا رواتبهم منذ شهرَين؟ وفي حال كان لدى هؤلاء بعض المدّخرات كيف سيستمرّون في الشهر المُقبل وما بعده؟”.

ويلفت الخوري إلى أنّ “رواتب السفراء والبعثات الدبلوماسية خُفّضت 20%، ولكن في ظل التضخم العالمي وإرتفاع الأسعار فإن هذه الرواتب تفقد 50% من قيمتها”.ويقول، “قد يكون تخفيض الراتب تحسساً بأوضاع الدولة الإقتصادية ولكن السؤال كيف يُخفض راتب في ظلّ أزمة تضخم عالمية وإرتفاع الأسعار في كل الدول التي تتواجد فيها سفاراتنا؟ فغداً قد يعجز السفراء والدبلوماسيون عن دفع بدلات الايجارات أو دفع أقساط أولادهم في المدارس”.ويُفيد الخوري بأنّ “وزير الخارجية يجري الإتصالات مع وزير المالية وحاكم مصرف لبنان لإيجاد حل لمسألة الرواتب”.

ليبانون ديبايت

banner

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy