بعد فرار الرئيس… رئيس وزراء سريلانكا يستقيل عقب احتجاجات عارمة

by admin

وافق رئيس الوزراء السريلانكي رانيل ويكرمسينغه على الاستقالة بعد أن طالبه قادة الحزب في البرلمان بالتنحي هو والرئيس المحاصر, في اليوم الذي اقتحم فيه متظاهرون مقر إقامة الرئيس ومكتبه.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء، دينوك كولامباج، إن ويكرمسينغه أبلغ قادة الحزب أنه سيستقيل عندما تتفق جميع الأطراف على تشكيل حكومة جديدة.

جاء قراره بعد أكبر احتجاج تشهده سريلانكا يوم السبت, حيث اخترق عشرات الآلاف الحواجز ودخلوا مقر إقامة الرئيس غوتابايا راجاباكسا ومكتبه القريب للتنفيس عن غضبهم ضد زعيم يعتبرونه مسؤولاً عن أسوأ أزمة اقتصادية ألمّت بالبلاد.

كان قادة الأحزاب السياسية بالبرلمان قد التقوا، بعد اقتحام مقر الرئيس، وقرروا مطالبة الرئيس ورئيس الوزراء بالاستقالة، حسب ما كتب النائب المعارض رؤوف حكيم في تغريدة على تويتر.

banner

وأضاف أنه جرى الاتفاق بالإجماع على تولي رئيس البرلمان السلطة مؤقتاً كرئيس للبلاد- في حال استقال الرئيس الحالي- وأن يعمل بالتعاون مع حكومة انتقالية مؤقتة.

وفر الرئيس السريلانكي غوتابايا راجابكسا من مقره الرسمي في العاصمة كولومبو قبل وقت قصير من قيام محتجين غاضبين باقتحام المجمع الرئاسي ومكاتب الرئيس المجاورة.

وقال مصدر في وزارة الدفاع لوكالة الصحافة الفرنسية طالباً عدم الكشف عن اسمه إن “الرئيس نقل إلى مكان آمن” مضيفاً: “إنه لا يزال الرئيس، وتقدم له وحدة عسكرية الحماية”.

وأظهرت مشاهد مباشرة بثت على مواقع التواصل الاجتماعي مئات الأشخاص وهم يسيرون في أرجاء القصر، وقفز بعضهم في بركة السباحة.

وشوهد آخرون يضحكون ويجلسون في غرف النوم الفخمة في المقر الرئاسي.

TRT عربي – وكالات

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy