تركيا تستأنف التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط

by admin

قالت تركيا إنها ستبدأ أعمال تنقيب الشهر المقبل عن النفط والغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

وأشار وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، في لقاء تلفزيوني مساء الثلاثاء، إلى وجود أزمة في سوق الطاقة العالمية وأنه من الضروري زيادة ضخ الغاز في المستودعات خلال فصل الصيف.

وقال دونماز إن سفينة التنقيب التركية “عبد الحميد خان” ستبدأ العمل في 9 من أغسطس/آب المقبل.

وأضاف أن منشأة التخزين في منطقة “طوزغولو” ممتلئة تمامًا بسعة 1.2 مليار متر مكعب، كما أن منشأة التخزين في سيليفري (غرب) ممتلئة بنسبة 82%.

banner

وذكر أنه مع اكتمال التخزين في سيليفري بحلول نهاية سبتمبر/أيلول المقبل، تكون الخزانات ممتلئة بـ6 مليارات متر مكعب من الغاز.

ولم توضح وزارة الطاقة التركية في بيان لها، الثلاثاء، أين ستحصل عمليات الاستكشاف، لكن نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي قال الأسبوع الماضي إن تركيا ستستأنف عملياتها الاستكشافية قرب جزيرة قبرص.

يُذكر أن سفينة التنقيب الرابعة “عبد الحميد خان” التي ستشارك في أنشطة التنقيب عن الهيدروكربونات (النفط والغاز الطبيعي) ستكون بمثابة أقوى سفينة تنقيب تركية بمعداتها التقنية وخصائصها الفيزيائية.

ويبلغ طول السفينة 238 مترًا وعرضها 42 مترًا ومزودة بنظام أمان مزدوج، وستعمل على تعزيز جهود تركيا في التنقيب عن الهيدروكربونات.

كما ستؤدي السفينة -التي تتمتع بنظام تحديد مواقع الثروات الباطنية- دورًا مهمًا في إجراء أبحاث فعالة في المياه الإقليمية التركية.​​​​​​​

وسيكون على متن السفينة القادرة على الحفر حتى عمق 12 ألفًا و200 متر، طاقم مكون من 200 شخص.

وفي العام 2020 لوّح الاتحاد الأوربي بفرض عقوبات على تركيا لمضيها قدمًا في استكشاف مخزونات الغاز الطبيعي في مياه متنازع عليها في شرقي المتوسط.

ويدور نزاع بين أنقرة من جهة وأثينا ونيقوسيا من جهة أخرى حول الحدود البحرية.

المصدر : وكالات

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy