طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي من الأجهزة الأمنية مراقبة الأهراءات ومنع الاقتراب منها خوفاً من انهيارها.

وتابع ميقاتي مع وزير البيئة ناصر ياسين وضع الأهراءات في مرفأ بيروت في ضوء التصدعات المستمرة والحرائق المتكرّرة التي تحصل فيها، مطلّعاً على التقرير الفنّي اليومي لرصد وضع الإهراءات الذي تعده لجنة فنية يرأسها وزير الاقتصاد والتجارة امين سلام، استناداً إلى أجهزة رصد واستشعار موضوعة في مبنى الأهراءات.

من جهته، قال وزير البيئة: “سجّلت تلك الأجهزة زيادة خطر سقوط أجزاء من الجهة الشمالية، إذ رصدت تغييرات في سرعة الانحناء من 2 ملمتر في اليوم إلى 2.5 ملمتر في الساعة لمجموعة الصوامع الشمالية التي باتت في خطر السقوط، فيما تبقى الصوامع الجنوبية ثابتة من دون رصد أيّ تحرّكات تهدّد سلامتها.

هذا وأوعز ميقاتي إلى الأجهزة المعنية “المراقبة اللصيقة للأهراءات ومنع اقتراب أيّ من العاملين أو عناصر الدفاع المدني وفوج الإطفاء منها حفاظاً على سلامتهم ولعدم تعريض حياتهم للخطر. وطلب من الجيش وهيئة إدارة الكوارث الجهوزية تحسّباً لسقوط أجزاء من المبنى”.

banner

ولفت بيان وزير البيئة إلى أن المبنى مشيد على مجموعة من الدعائم مؤلفة من نحو 2200 عمود تبيّن من مسح الليزر الذي قام به الخبير الفرنسي- السويسري إيمانويل دوران أنها إمّا متصدعة أو مائلة وبالتالي متضرّرة بشكل كامل جرّاء الانفجار، ولم تعد قادرة على تحمّل ثقل المبنى. ولا تزال بعض الصوامع تحتوي حبوباً من القمح والذرة مقدرة بـ3000 طن، تعذّر تفريغها نظراً إلى خطورة العمل بقربها ما من شأنه تسريع تحريك بنية الصوامع المتصدعة أصلاً وانهيار أجزاء كبيرة منها ممّا يشكل خطراً كبيراً على العاملين”.

المصدر: “النهار”

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy