البنك الدولي: شعارات السياسيين اللبنانيين تتعارض بشكل صارخ مع الواقع

by admin

اتهم البنك الدولي في تقرير صدر اليوم الاربعاء، السياسيين اللبنانيين بالقسوة بتأكيدهم أن الودائع في القطاع المصرفي المنهار في البلاد مقدسة قائلا إن مثل هذه الشعارات “تتعارض بشكل صارخ مع الواقع”.

وبحسب ما نقلت وكالة “رويترز” فالبنك الدولي يعتبر الانهيار المالي الذي يعاني منه لبنان منذ 3 سنوات هو متعمد وقد يكون واحدًا من أسوأ ثلاثة انهيارات ماليه في العصر الحديث.
التقرير الجديد هو الثاني هذا العام الذي يوبخ فيها البنك الدولي السياسيين في لبنان، بعد أن اتهمهم في كانون الثاني الماضي بـ “تدبير” الانهيار الاقتصادي الكارثي للبلاد من خلال قبضتهم الاستغلالية على الموارد.
وأدى الانهيار إلى تجميد مدخرات المودعين في النظام المصرفي المشلول ، ودفع العملة المحلية إلى خسارة أكثر من 90٪ من قيمتها.
وقال البنك الدولي ان “الشعارات السياسية بحرمة المس بالودائع جوفاء وانتهازية، بل في الواقع، إن إساءة استخدام السياسيين لهذا المصطلح أمر قاس”.
وقال التقرير “ان هذه التصريحات لا تتعارض مع الواقع بشكل صارخ فحسب، بل إنها تمنع الحلول لحماية معظم المودعين الصغار والمتوسطين”.
وتابع البنك الدولي: “كان ينبغي قبول الخسائر وتحملها من قبل مساهمي البنوك وكبار الدائنين، الذين استفادوا بشكل كبير خلال الثلاثين عامًا الماضية من نموذج اقتصادي غير متكافئ للغاية”.
“كان ينبغي أن يحدث هذا في بداية الأزمة… للحد من الآلام الاقتصادية والاجتماعية.”

ويتساءل تقرير البنك الدولي عن مدى تلبية السلطات لاحتياجات التمويل من خلال مخطط بونزي – وهو نوع من الاحتيال الذي يدفع للمستثمرين بأموال من مستثمرين جدد.

المصدر: الجديد

banner

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy