القطاع السياحي عاود نشاطه وقيمة العائدات السياحية فاقت التوقعات

by admin

بعد انقطاع دام عامين عاد نشاط القطاع السياحي من جديد في لبنان، مشكلّاً جرعة دعم مالي لهذا البلد الذي يعاني أزمة اقتصادية طاحنة.

وأكد أمين عام اتحاد النقابات السياحية جان بيروتي، أنّ قيمة العائدات السياحية بلغت 3.5 مليارات دولار حتى الآن؛ أي أنها فاقت التوقعات التي كانت تقدر بنحو 3 مليارات دولار.

وأضاف أنّ “المعطيات تشير إلى أنّ الموسم السياحي الذي بدأ منتصف أيار الماضي، سيستمر حتى منتصف أيلول المقبل، وربما إلى ما بعد ذلك”.

وأخيراً، كثفت الحكومة من الحملات الدعائية سعياً لجذب أكبر عدد من السياح الأجانب والمغتربين، وما يحملونه من عملات صعبة.

banner

ويضم القطاع السياحي في لبنان حوالي 40 ألف موظف، إلا أنّ معظمهم غادر لبنان مع بداية الأزمة الاقتصادية، ما دفع بالمؤسسات السياحية لاستقطاب 40 ألفاً آخرين لسد هذا النقص.

ويعاني لبنان منذ أواخر 2019 أزمة اقتصادية حادة، صنفها البنك الدولي بأنها واحدة من بين 3 أشد أزمات عرفها العالم منذ منتصف القرن الـ19. وأدت الأزمة إلى انهيار مالي، وتراجع غير مسبوق في احتياطي العملات الأجنبية لدى البنك المركزي، فضلاً عن شح بالوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى.

وفي حزيران الماضي، أعلن حاكم البنك المركزي رياض سلامة أنّ احتياطي النقد الأجنبي بلغ 11 مليار دولار، نزولاً من 30 ملياراً قبل الأزمة.

1.2 مليون سائح

ويعتمد قطاع السياحة بلبنان في فصل الصيف على المنتجعات البحرية الخاصة، والمهرجانات الموسيقية التي ترعاها الدولة، فضلاً عن المطاعم والمعارض الفنية، والأنشطة الرياضية.

كان وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار، توقع في تموز الماضي أن تحقق بلاده عائدات سياحية تتجاوز 3 مليارات دولار خلال موسم صيف 2022.

وبحسب بيروتي، زار لبنان منذ منتصف ايار الماضي حتى 15 آب الجاري مليون و200 ألف سائح، 70% منهم مغتربون أو من أصول لبنانية، بينما 30% من جنسيات عربية وأجنبية مختلفة.

ولفت إلى أنه “بالنسبة للسياح العرب، فإنّ الجنسية العراقية تحتل المرتبة الأولى، تليها المصرية ثم الأردنية”، كاشفاً عن “نشاطات إضافية ستوضع ضمن شهر تشرين الأول ما يشكّل عامل جذب إضافياً”.

وبالمقارنة بين الموسم السياحي الحالي والماضي، رأى النقابي اللبناني أنه لا يمكن المقارنة بالعامين الماضيين 2020 و2021 بسبب الإقفال العام الذي كان مفروضاً في العالم بسبب جائحة كورونا.

لكن مقارنة مع عام 2019، فإنّ الأرقام القريبة تعتبر مشجعة جداً، والخلاصة أنّ هذا القطاع هو الوحيد في لبنان الذي يستطيع إدخال العملات الصعبة إلى البلاد بسرعة، ومجهود أقل، بحسب المتحدث ذاته.

وحتى عام 2019، كان القطاع السياحي يستحوذ على قرابة 25% من الناتج المحلي الإجمالي، قبل أن يتراجع دون 10% على وقع جائحة كورونا العالمية، والأزمات السياسية التي شهدها لبنان بالعامين الماضيين.

تحديات تشغيلية

وأشار بيروتي إلى أنّ القطاع الخاص استطاع أن يحل مكان الدولة في تأمين الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والإنترنت، وغيرها من حاجات أساسية لاستمرار السياحة في لبنان.

وأردف أنه “في وقت أنّ الكهرباء التي تنتجها المعامل الحكومية شبه معدومة، فإنّ المؤسسات السياحية استطاعت تأمين التيار 24 ساعة”.

وقال: “للأسف نرى شوارع بيروت والمدن الأخرى مظلمة بسبب انقطاع الكهرباء، بينما المؤسسات السياحية الخاصة تتلألأ بالإضاءة طوال الليل والنهار”.

ولفت إلى أنّ “غياب الدعم الحكومي خصوصاً في مجال تأمين الطاقة، جعل الكلفة كبيرة جداً على القطاع الخاص، الأمر الذي يهدد العديد من المؤسسات ويجعلها عرضة للخسارة والإقفال”.

وأوضح أنّ “كلفة تأمين الطاقة للمؤسسات السياحية تصل إلى ما بين 30 و40% من المدخول الإجمالي، في وقت أنّ هذه التكلفة لا تتعدى 5% في معظم دول العالم”.

وبسبب شح الوقود المخصص لتشغيل محطات توليد الطاقة التابعة للحكومة، يلجأ اللبنانيون إلى تأمين الكهرباء من خلال المولدات الخاصة، بيد أن كلفتها باهظة جداً.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy