أسعار البنزين في ارتفاع مستمر وتحرك مرتقب للنقل المشترك

by admin

كتبت نورا الحمصي في “السياسة”:

رفع مصرف لبنان الدعم كليًا عن البنزين كما كان متوقعًا وارتفع سعر الصفيحة خاصةً أنه بات مرتبطًا بسعر صرف الدولار في السوق السوداء بشكل مباشر.

وبما أنّ الدولار الأسود يكمل مساره التصاعدي كاسرًا كلّ الأرقام القياسية التي سجلها سابقًا، صار الاتكال على الباصات والنقل المشترك قدر المواطنين الذين يكافحون للاستمرار.

لكنّ خيار الهاربين من “نيران” البنزين لن يصمد كثيرًا على ما يبدو مع ارتفاع التكاليف وعجز أصحاب الباصات على مواكبة الارتفاع المستمر في أسعار المحروقات.

banner

رئيس اتّحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان، بسام طليس اكد في اتصال مع “السياسة” أنّ كُلما ارتفعت اسعار المحروقات كلّما تأثر السائق بصورة أكبر وزادت تعرفة النقل.

لكنّ الأهم يكمن في ما كشفه طليس عن أنّ لا تعرفة رسمية وموحدة بعد وكل ما يحصل على أرض الواقع صار عبارة عن سوق سوداء.

وقال: التعرفة اليوم تختلف بين منطقة واخرى وبين شارع وآخر وبين سيارة اجرة واخرى.

لافتًا إلى أنّ في حال لم تستقر اسعار البنزين بشكل نهائي  فلن يكون هناك احتمالية لاصدار تعرفة رسمية.

وأشار الى ان التعرفة تصدر عن وزير الاشغال العامة بناء على دراسة تقدم من قبل المديرية العامة للنقل البري والبحري بالتشاور مع النقابات والاتحادات المعنية وهذا لم يحصل بعد.

وبشأن الاجتماع والتحرك يوم الاثنين فقال ان “هناك اجتماعًا يوم الاثنين، وكل ما يمكن قوله ان هناك صرخة من قبل الزملاء الذين يعتبرون ان الدولة لم تتخل فقط عن القطاع بل هي تآمرت عليهم خصوصاً بموضوع السيارات الخصوصية والشركات الوهمية وتشغليها”.

هذا وتطرق طليس في حديثه الى غزوة التوك توك قائلا “لا نعلم الى حد اليوم كيف دخل الى مرفأ بيروت وكيف تم تسجيله في مصلحة تسجيل السيارات مع العلم انه غير موجود في قانون السير اللبناني”.

ورغم أنه عاد وشدد على ان جلسة يوم الاثنين هناك جلسة للتشاور  إلّا أنه أكد أنّ القرار النهائي والاجتماع الرسمي سيكون في بيان متلفز يوم الاربعاء.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy