أسرار الصحف 3-10-2022

by admin

صحيفة البناء
ـ كواليس
قال مصدر إعلامي روسي انّ الدوائر العسكرية تتحدث عن يوم الجمعة المقبل كموعد بدء مرحلة جديدة من التعامل مع الحرب في أوكرانيا بموجب بيان يصدر عن وزارة الدفاع يحدّد قواعد الاشتباك الجديدة بعد تعديل الحدود الروسية، ونقلت عن قادة عسكريين انّ دائرة الردّ الروسي ستشمل كامل أوكرانيا.
ـ خفايا
توقعت مصادر على صلة بملف ترسيم الحدود البحرية إنعقاد اللجنة المنبثقة عن اتفاقية الهدنة من العسكريين اللبنانيين والأمميين «الإسرائيليين» والمبعوث الأميركي يوم الاثنين المقبل، لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق الترسيم وتدوين التحفظات التي يضيفها كلّ طرف الى المحضر قبل توقيعه.

صحيفة الجمهورية

ـ مرجع رفيع اعتبر أنّ التطورات الأخيرة المتسارعة أكّدت أن جهوده لم تذهب سدى رغم ما طاوله من انتقادات وظلم.
ـ تبيّن أنّ جهوداً كبيرة بُذلت لتذليل إشكالات لتأمين انعقاد إجتماع فرضته ضرورات عاجلة.
ـ تسود بلبلة في الوسطين الإقتصادي والمصرفي حول موضوع سعر الصرف لجهة ما إذا كان سيطاول رواتب الموظفين في القطاعين العام والخاص أم سيتمّ الإبقاء على سعر 8000.
صحيفة اللواء

ـ همس
يُردِّد مسؤول بارز أمام زواره أن الخريطة الإنتخابية التي رسمتها الجلسة النيابية الرئاسية ليست ثابتة، بل قابلة للتغيير بشكل جذري نتيجة عوامل خارجية متوقعة في الأشهر القليلة المقبلة!
ـ غمز
يدرس فريق عمل في التيار الوطني كيفية تنظيم المواكبة الشعبية لمغادرة العماد عون قصر بعبدا إلى الرابية وإمكانية توفير حشود شبابية وطلابية على جانبي الطرقات التي سيمر بها!
ـ لغز
تبين أن قيمة التلزيم الجديد للمنطقة الحرة في مطار بيروت قد إنخفضت إلى النصف بالدولار الأميركي ( من 100 إلى 50 مليوناً) رغم الزيادة الكبيرة بأرقام الليرة اللبنانية بسبب الإرتفاع المستمر لسعر الدولار!

banner

صحيفة النهار

ـ فريق “العهد” اطّلع على ورقة الترسيم؟
قالت مصادر سياسية إن نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب حصل على مسوّدة اتفاق الترسيم يوم الجمعة الماضي، وقد تمت دراستها بتأن مع النائب جبران باسيل وفريق العهد قبل الاعلان عن ايجابيات.
ـ اتّصال حول الرئاسة
اتصل نائب تغييري بزميل له من “حزب الله” قبل ساعات من جلسة الانتخاب الاخيرة. وعرض عليه السير بواحد من أربعة مرشحين فتلقى الاول ردا بـ “انهم جيدين وللبحث صلة”.
ـ تساؤلات
تدور اسئلة حول دور موظف لبناني في سفارة فاعلة ينشط على خط تسويق رجال أعمال واقتصاديين لدى دوائر القرار في عاصمة هذه السفارة.
ـ الفراغ تأثيره سلبيّ على الاقتصاد
يتردد أنه في حال لم يُنتخب رئيس جديد للجمهورية في الموعد الدستوري المحدد فإن ذلك سيؤثر بشكل سلبي جدا اقتصاديا، وخصوصا على حجوزات الأعياد باتجاه لبنان، لا سيما أن ثمة حجوزات بدأت من لبنانيين نحو تركيا ومنتجعات مصرية.
ـ “يُدرك أصول اللعبة”
يقول نائب مقرب من رئيس المجلس النيابي نبيه بري انه من أكثر الذين يريدون رئيساً توافقياً، وهو من يُمسك بالاستحقاق الرئاسي بكل مفاصله ويُدرك أصول اللعبة.

صحيفة نداء الوطن
ـ ترددت معلومات تقول إن النائب ملحم خلف كان له الدور الأساسي في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في إقناع زملائه التغييريين بالتصويت لسليم إدّه ونجح، لكنه في المقابل فشل في إقناع إدّه بخوض المعركة الرئاسية.
ـ إعتبرت أوساط سياسية أن دعوة السيد حسن نصرالله للإتفاق على رئيس للجمهورية لا تشكل تحدياً وإعلاناً غير مباشر لعدم التمسك بترشيح سليمان فرنجية أو جبران باسيل واعتبار طرح اسميهما بمثابة مناورة مقابل مناورة.
ـ رأت مصادر مراقبة أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية ليس اتفاقاً عادياً وهو يرقى إلى مرتبة الإتفاق الأمني والسياسي الذي يخفي قبولاً بتطبيع الوضع القائم، خصوصاً في حال الموافقة على خط الطفافات الذي يجعل لبنان يتخلى عن منطقة أمنية بحرية يفترض أن تكون تحت سيادته بحيث لا يمكنه أن يعود لاحقاً للمطالبة بها.

الأنباء

حملة مشبوهة

لوحظ أن حملة مشبوهة تطال مؤسسة عريقة انتقلت لتهاجم مؤسسات أخرى في البيئة ذاتها، بما يكشف الهدف المستور للحملة التي ترمي إلى تدمير العمل المؤسساتي في هذه البيئة بالتحديد.

دور محوري

تشهد دارة مرجع سياسي لقاءات يومية مع عدد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية الناشطة على خط الملف اللبناني، بما يشكل تأكيداً ضمنياً على الدور المحوري للمرجع في ما يجري.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy