لا زوال لكرونا… وهذه آخر الدراسات!

by admin

أشارت بيانات جديدة إلى أن معظم المصابين بكوفيد-19 الذين ظلوا يعانون من بعض الآثار الجانبية بعد مرور 12 شهراً يرجح أنهم سيعانون منها حتى بعد مرور 18 شهراً.

والنتائج مستمدة من دراسة كبيرة أُجريت على 33281 شخصاً في اسكتلندا أثبتت الفحوص إصابتهم بفيروس كورونا. وتتفق غالبية النتائج مع تلك الصادرة عن دراسات سابقة أصغر، وفق “رويترز”.

كما ذكر الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية “نيتشر كوميونيكيشنز”، أن غالبية من تألفت منهم مجموعة فرعية مكونة من 197 متعافياً من الإصابة بفيروس “سارس-كوف-2″، وهي إصابة كانت مصحوبة بأعراض مرضية، وأكملوا استطلاعات في الشهر 12 والشهر 18 قالوا إن أعراضاً من تبعات المرض ظلت لديهم بعد مرور هاتين الفترتين على الإصابة.

وسجلت معدلات عدم التعافي حتى 12 شهراً 11% فيما بلغ التعافي الجزئي 51% والتعافي الكامل 39%. وسجلت المعدلات نفس النسب بالضبط حتى 18 شهراً.

إلى ذلك لم يكن لدى من أصيبوا بالعدوى دون أعراض معاناة من أي آثار صحية طويلة الأمد. لكن نصف من أصيبوا بالعدوى وظهرت لديهم أعراض للمرض، وعددهم الإجمالي في الدراسة 31486، قالوا إن فترة تتراوح ما بين 6 أشهر وعام ونصف مرت دون أن يشعروا بأنهم تعافوا بالكامل.

وأفاد الباحثون أن واحداً من بين كل 20 مريضاً أصيب بالعدوى المصحوبة بأعراض قال في أحدث متابعة إن تعافيه لم يكتمل بعد.

بدورها أوضحت جيل بيل، التي قادت الدراسة من جامعة جلاسكو في بيان، أن “الدراسة مهمة لأنها تضيف إلى فهمنا للإصابة (بأعراض مرتبطة) بكوفيد لفترة طويلة بين عموم الناس، وليس فقط بين الأشخاص الذين احتاجوا إلى دخول المستشفى للعلاج من كوفيد-19”.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy