هكذا يُحافظ اللبنانيّون على ثروتهم النفطيّة…

by admin

جاء في “المركزية”:

المعطيات الايجابية التي رشحت من اتفاق الترسيم البحري بين لبنان واسرائيل تشي بأن الامور ماضية الى خواتيمها المطلوبة في الايام المقبلة، وعلى الارجح قبل نهاية العهد الحالي في اواخر الشهر الجاري. وان توقيع الاتفاق سيكون في مقر قيادة القوات الدولية في الناقورة بعد تشكيل الوفد العسكري المخول بالعملية. ما يستتبع الحديث تاليا عن كيفية الحفاظ على الثروة الوطنية التي سيتمكن لبنان من الحصول عليها في حال البدء لاحقا  باستخراج الكميات الموعودة من الحقول اللبنانية العديدة الممتدة على طول الشاطئ من الجنوب الى الشمال، خصوصا في حال بقاء المنظومة الحاكمة ممسكة بمفاصل البلاد في الحقبات اللاحقة. علما ان هناك اكثر من همس حول انشائها منذ اليوم شركات وهمية تحضيرا لاشراكها بطرق ملتوية وغير مباشرة في العملية من اجل جني الارباح الشخصية لبعض المتنفذين والمسؤولين.  

جوابا يقول عضو تكتل الجمهورية القوية الخبير الاقتصادي النائب رازي الحاج لـ”المركزية”: “إن الحوكمة ركيزة هذا الملف ومنطلقه الاساسي، خصوصا وانه يتطلب شفافية من الضرورة ان تحكم عمل القطاع النفطي ككل مهما كانت كمية المنتج ونوعيته”. 

ويتابع: “من البديهي والمهم بداية انشاء الشركة الوطنية للنفط والغاز لتعمل ككونسورثيوم لها حق الاستثمار اضافة الى اقامة صندوق سيادي بمعايير واضحة لاستغلال واستثمار هذه الثروة وهي ملك للشعب اللبناني، مع التأكيد الواضح لاكتفاء الدولة وخزينتها من الاستفادة من عائدات الاستثمار بما يحول دون مد يدها الى عائداته وذلك منعا لتكرار هدرالمليارات وسرقة الودائع”. 

ويختم مؤكدا وجوب ترافق العملية من الفها الى يائها بحزمة قوانين يقرها المجلس النيابي ويحرص على الزامية تنفيذها.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy