“منتدى الطائف”… سعادة يُذكّر بـ”تغييب صارخ” لقيادي سابق

by nabaa s

أصدر النائب السابق سامر جورج سعادة بياناً، يتعلّق بـ”منتدى الطائف”.
وقال سعادة في بيانه: “عندما دعا سفير خادم الحرمين الشريفين وليد البخاري إلى مؤتمر في قاعة ” الاونيسكو” لمناسبة الذكرى 33 على توقيع إتفاق ” الطائف” استبشرنا خيرًا ، وقلنا ربما يكون هذا المؤتمر منطلقًا لمعالجة موضوعية وعميقة للأسباب التي حالت وتحول دون تنفيذ هذا الإتفاق نصًا وروحًا”.

وأضاف، “وإذ أقدر للسفير البخاري مسعاه ومبادرته المشكورة، أنتهز المناسبة، لإبداء الملاحظات الآتية في الشكل والمضمون آملاً أن يتسع صدر المعنيين لها”
وعدّد سعادة الملاحظات، قائلاً: أولاً كان هناك تغييب وتجهيل صارخ ، قد يكون متعمًدا، للدور الذي اضطلع به رئيس حزب الكتائب السابق الدكتور جورج سعادة لاقرار الطائف. فالقاصي والداني يعلم، أن لولا موافقة سعادة لما كان الإتفاق. فهو كان عرابه المسيحي الأول والرئيس. وهو الذي سعى إلى اقناع المثلث الرحمات الكاردينال البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، الجبهة اللبنانية و القوات اللبنانية، على السير به. وكان واجهة ودرعا للنواب المسيحيين ونواب المنطقة الشرقية فترتذاك، بعدما ربطوا موقفهم بموقفه من الاتفاق كونه كان رئيسا لحزب الكتائب اللبنانية ورئيسا للجبهة، فارتبط مصير الاتفاق بموقفه.
وإستكمل، “نتيجة الدور الذي قام به، تعرض لغير عملية اغتيال جسدي ومعنوي، وهُجّر من منزله، و سجن مرافقوه و نكل بهم، واضطهد معاونوه و مؤيدوه ورفاقه، ورُوِّع أطفاله و عائلته الذين عاشوا حالة رعب دائمة. وعلى الرغم من ذلك ظل صلباً، ثابتا على موقفه، رافضا الاستسلام، متلقياً بصدره سهام التخوين و التهجم على الطائف، وحيداً، ، لأنه كان مؤمنا بما اقدم عليه. ولو انه عبر عن خيبته في آخر ايامه، من تحوير الاتفاق واسقاطه على يد اهله.لقد استكثروا على من قدم التضحيات الجسام من أجل وثيقة الوفاق الوطني تقدير تضحياته وذكر حسناته، أو حتى دعوة عائلته لحضور هذا المؤتمر”.
وزاد، “ثانيًا، من المضحك – المبكي أن يتصدر الحضور في هذا المؤتمر من كانوا جهارا ضد الطائف، وعملوا على اسقاطه، وتخوين جورج سعاده، حتى يومنا هذا، والنواب الذين ايدوا هذا الاتفاق. هؤلاء الذين كانوا وما زالوا في سرهم والعلن سيوفا على الطائف، لا يمكن أن يكونوا أمناء عليه، وحرصاء على تفعيله. بل أن غايات أخرى غير خافية على اي لبيب، هي التي دفعتهم لتلبية دعوة سفير خادم الحرمين الشريفين، والجميع يعلم ذلك”.
وتابع،” ثالثًا على الرغم من هذه الهِنات غير الهينات، فإني لا أنكر على المملكة العربية السعودية دورها الكبير في مساعدة لبنان، مشكورة، في تلك المرحلة على وقف الحرب واحلال السلام، معلنًا أن الطائف لا يزال يشكل إطارًا صالحًا لحل المشكلات التي يعاني منها لبنان، شرط تطبيقه نصًا وروحًا”.

banner

المصدر: mtv Lebanon

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy