“الجدل الحاصل حول المراسيم هو جدل بيزنطي”…نحاس: الرئيس ميقاتي يدرس أمكانية دعوة مجلس الوزراء للانعقاد

by nabaa s

أكد مستشار الرئيس نجيب ميقاتي الوزير السابق نقولا نحاس، أن الرئيس ميقاتي يدرس أمكانية دعوة مجلس الوزراء للانعقاد، لأنه مرغم بالقيام بذلك حتى لا يتهم بالإهمال الدستوري الخطير جداً.

وأوضح نحاس في حديث الى “صوت كل لبنان”،”93.3” أن الحكومة يمكنها الانعقاد بشكل يومي، على ان تكون البنود التي ستدرج في جدول الاعمال ضمن النطاق الضيق وبما يؤمن استمرارية المرافق العامة ومصالح الناس.

وقال نحاس إن الدعوة واجب على الرئيس ميقاتي وإن أدى ذلك الى تفجير الخلاف مجدداً مع التيار الوطني الحر، أما في حال عدم تأمين النصاب لعقد الجلسة، فيصبح الخراب مسؤولية الفريق الذي يعطل.

واعتبر نحاس ان الجدل الحاصل حول المراسيم هو جدل بيزنطي بكل ما للكلمة للمعنى لأن صلاحيات رئيس الحكومة لا لبس فيها كما وأن إنشاء القرار يتم بالتصويت داخل المجلس.

banner

وعن مبادرة وزير السياحة وليد نصار لإيجاد حل وسط لأزمة المراسيم، رأى نحاس انها تتضمن تفسيراً جديداً للدستور الذي لا يمكن تعديله بمقاربات لمصالح سياسية وأضاف: إذا كان دستورياً ويدخل في نطاق المادة 64 فيمكن بحثه ولكن إذا كان خارج هذه المادة نكون قد دخلنا في تعديل الدستور، لافتاً إن تعديل أصول اجتماع مجلس الوزراء لجهة توقيع وزير عن خمسة أخرين يعد تفسيراً جديداً وتعديلاً جديداً للدستور لان النظام الداخلي ينص على انشاء القرار بالتصويت

ad
ورداً على سؤال حول قرار المجلس الدستوري من موازنة العام 2022 والطعن المقدم بفرسانها، وأوضح أن تعديل الضرائب على شطور الرواتب الوارد في الموازنة يدخل ضمن اصول الموازنة وليس ضمن فرسانها، وقال نحاس ان القبول بالطعن هو سابقة مهمة، ولكن لا يمكن استباق الأمور بانتظار نص المجلس.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy