تونس: محامون يتظاهرون رفضاً لرفع ضريبة القيمة المضافة

by nabaa s

تظاهر عشرات المحامين الخميس احتجاجاً على رفع السلطات التونسية ضريبة القيمة المضافة لبعض المهن الحرة ضمن ميزانية الدولة للعام 2023 في إطار إجراءات تهدف لزيادة الإيرادات الضريبية.

وتجمع محامون بقيادة عميد المحامين حاتم المزيو أمام قصر العدل في تونس، فيما تظاهر آخرون في أماكن أخرى، وذلك في إطار “يوم الغضب” الذي أعلنته الهيئة الوطنية للمحامين احتجاجاً على الميزانية التونسية للعام 2023.

وبموجب الميزانية الجديدة، رُفعت ضريبة القيمة المضافة من 9 إلى 13 في المئة لبعض المهن الحرة مثل المحامين والأطباء.

وخلال التجمع، اعتبر المزيو أن القانون الجديد “سيساهم في إفقار المواطنين أكثر”، الذين تقع على عاتقهم تلك الزيادة في الضريبة.

banner

وأكد أن أعضاء الهيئة الوطنية للمحامين، الذي يقدر عددهم بنحو 9200 محام، “لن يبقوا مكتوفي الأيدي أمام انتهاكات تطال حقوقهم وحرياتهم”، مشيراً إلى المرسوم رقم 54، المثير للجدل الذي أصدره الرئيس قيس سعيد والقاضي بفرض عقوبات بالسجن على كل شخص “يتعمد” استخدام الاعلام أو وسائل التواصل الاجتماعي لنشر “الإشاعة والأخبار الكاذبة”.

والثلثاء، أعلن المحامي عياشي الهمامي، منسق هيئة الدفاع عن قضاة أعفاهم السعيد من مناصبهم، أنه استدعي أمام القضاء بموجب المرسوم 54 في إطار تحقيق حول نشر “إشاعات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن العام”.

وتأتي تظاهرات المحامين بعد إضراب لعمال النقل الإثنين احتجاجاً على التأخير في دفع رواتبهم وعدم صرف مكافأة نهاية العام لهم.

ومن جهته، اعتبر سعيد، الذي يتهمه معارضون بمحاولة فرض نظام استبدادي منذ وصوله إلى الحكم في تموز 2021، أن “الحرية لا تعني الفوضى والتآمر على أمن الدولة”، وفق ما جاء في بيان للرئاسة إثر لقائه الأربعاء وزير الداخلية توفيق شرف الدين.

وأشار سعيد إلى بعض الأشخاص، من دون أن يسميهم، “الذين تقف وراءهم جماعات معروف عنها تجاوز القانون والمسّ بالأمن القومي”.

المصدر:أ ف ب

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy