بخاش: لتوحيد القوى الإنتاجية في القطاع الصحّي

by nabaa s

أطلق نقيب أطباء لبنان في بيروت يوسف بخاش اتحاد نقابات المهن الصحية في لبنان، خلال مؤتمر صحافي انعقد في بيت الطبيب، بمشاركة نقباء أطباء الأسنان رونالد يونس، علوم مختبرات الأسنان وليد جابر، القابلات القانونيات ريما شعيتو، المهن البصرية نسرين الاشقر، أصحاب المختبرات الطبيب ميرنا جرمانوس، الممرضات والممرضين ريما ساسين قازان، المعالجين الفيزيائيين سيدة ساسين، الصيادلة ممثلا بنائبه عبد الرحمن قرقباوي والأطباء النفسانيين ممثلة ببريجيت خوري.

وقال بخاش في كلمة ألقاها بإسم النقباء: “يتساءل البعض، لماذا إتحاد نقابات المهن الحرة الصحية في هذا الظرف بالذات، حيث تعاني النقابات المهنية عموما والصحية خصوصاً من أزمات متلاحقة بدأت مع تجميد أموالها في المصارف من دون وجه حق واستمرت مع الأزمات الاقتصادية والنقدية التي نعاني منها في لبنان”.

لهؤلاء نقول: “إن ما نحتاجه اليوم هو توحيد القوى الانتاجية العاملة في القطاع الصحّي، فما تعانيه أي نقابة ينعكس سلباً على باقي التقلبات، وما يمكن أن تحصل عليه أي نقابة من نقابات المهن الصحية ينعكس ايجاباً على سائر القطاع، خصوصا أن كل هذه النقابات ونعني هنا النقابات الصحية تحمل هماً واحداً وهو صحة المواطن بالدرجة الأولى.

غير أن هذا لا يعني بأن يعمل أفراد هذا القطاع من دون مقابل عادل يسمح لهم بحياة كريمة، أو أن يعمل أي عامل في القطاع الصحي من دون ضمانات على المستويات كافة، وأبرزها الأمنية والمعنوية والمستقبلية التي تضمن لهم الاستمرار في لبنان، وصرف النظر عن الهجرة التي باتت حلم كل عامل في هذا القطاع، إضافة الى ضرورة مواكبة المتغيرات والتحوّلات التي تحصل يوميا لاسيما بالنسبة للرواتب والأجور وسعر صرف الليرة ودولرة الاقتصاد.

banner

وكإنطلاقة لهذا الاتحاد، كان لا بد من إعداد وثيقة تعاون بدأ النقباء العمل عليها منذ اشهر طويلة وهي أخذت الكثير من الدراسات والأخذ والرد للخروج بصيغة قادرة على تحقيق الفرق وتتلخص بالآتي:

النقابات المعنية بهذه الوثيقة هي: أطباء لبنان في بيروت وطرابلس، أطباء الأسنان في بيروت وطرابلس، الصيادلة، الممرضات، المعالجين الفيزيائيين، القابلات القانونيات، مختبرات الأسنان، المختبرات الطبية، اختصاصيي التغذية وتنظيم الوجبات، المهن البصرية، النفسانيين.

تنص الوثيقة على:
1 -‏ رفع شأن المهن الطبية والصحية النهوض بمستواها العلمي والمهني لتعنى بمتطلبات التنمية.

2 – تأمين الحصانة المطلوبة للعاملين في القطاع الصحي والطبي وتعديل بعض مواد قانون العقوبات اللبناني والدفاع عن حقوق ومكتسبات أعضاء المهن الصحية والطبية.

3 -‏ تطوير القوانين والتشريعات المتعلقة بالصحة وإبداء الرأي في مشاريع واقتراحات القوانين والتحرك في كل ما من شأنه المس بحقوق النقابات ومكتسباتها واموالها وموجوداتها.

4 -‏ عقد الاجتماعات إقامة الندوات والمؤتمرات المشتركة التي تعنى بالشؤون الصحية والطبية للنقابات كافة.

5 -‏ التنسيق والتضامن بين النقابات الصحية والطبية كافة خصوصاً عند تعرض أحد أعضائها للعنف من أجل اتخاذ موقف إعتراضي موحد وتنسيق الخطوات المطلوبة للمتابعة و المعالجة.

6 -‏ السعي بين النقابات لإنشاء تأمين صحي مشترك ولتوسيع المنافع والخدمات التي يمكن أن يقدمها مع أفضل الأسعار الممكنة من أجل تعزيز التضامن وروح الزمالة.

7 -‏ تبادل المعلومات ‏والخبرات والنشرات والإصدارات وتعزيز الاتصالات ‏بين النقابات كافة.

8 -‏ إنشاء لجنة مشتركة لإيجاد الحلول المناسبة لأي اشكال أو خلاف يمكن أن يقع في ما بين أي طرف ‏وآخر من أعضاء النقابات الموقعة على ميثاق التعاون”.

المصدر: MTV Lebanon

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy