“الهواتف الحـرام” تثير غـضب طائفة الحريديم على الشرطة الإسرائيلية

by nabaa s

اندلعت اشتباكات مساء أمس الإثنين، بين عناصر من الشرطة الإسرائيلية ويهود من طائفة الحريديم في القدس، احتجاجاً على افتتاح متجر جديد للهواتف “غير الحلال”، في حي من الأحياء التابعة للطائفة المتشددة.

وبحسب صحيفة “جيروزالم بوست”، فإن الشرطة الإسرائيلية سمحت في البداية للمتظاهرين من طائفة الحريديم بالخروج إلى الشوارع للمشاركة في الاحتجاجات على الهواتف غير الحلال، لكن سرعان ما تحولت الاحتجاجات إلى اشتباكات بعد أعمال شغب من قبل المحتجين الحريديم الذين حاولوا تدمير محل الهواتف الجديد.

banner


وطالبت الشرطة مثيري الشغب من الحريدم بفض الاحتجاجات، دون جدوى، ما أدى لاندلاع اشتباكات بين الطرفين.

وتسبب محل جديد للهواتف الذكية في حي من أحياء المتدينين من الحريديم في القدس بإثارة موجة غضب كبيرة، باعتبار ذلك تعد على قانون سابق يسمح فقط بهواتف الكوشر (الحلال) البسيطة.

ويسمح قادة الحريديم لأتباع الطائفة باقتناء هواتف تصفها الصحف الإسرائيلية بـ”الغبية”، فهي لا تتصل بالإنترنت، ومخصصة لإرسال واستقبال المكالمات، ولا تحتوي على كاميرا، ولا يمكنها حتى تلقي الرسائل النصية.

وتخضع هواتف الكوشر لمراقبة مشددة من قبل حاخامية طائفة الحريديم، فهي لها أرقام محددة، لتضييق نطاق الاتصالات بين أتباع الطائفة فقط، وفي حال تلقي مستخدم لهاتف كوشر من طرف آخر يستخدم مزود خدمة اتصالات مختلف، يخضع المستقبل لتحقيق، من قبل الحاخامية.

والعام الماضي، قدم وزير الاتصالات الإسرائيلي يوعاز هندل مشروع قانون لإصلاح ما وصفه باحتكار لجنة حاخامية لسوق الهواتف المحمولة الحريديّة، كما وصف احتكار اللجنة الحاخامية بـ”الظلم الذي طال نصف مليون زبون في المجتمع اليهودي المتدين”.

المصدر: وكالات

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy