إفتتاح مركز “التأهيل الحرفي والمهني” في عرسال برعاية الحجار

by nabaa s

افتتح مركز “التأهيل الحرفي والمهني”، الذي تموله مؤسسة “MALISIA – PASRELIEF” الماليزية، برعاية وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الاعمال الدكتور هكتور الحجار، وقد مثلته رئيسة دائرة الشؤون الإجتماعية في محافظة بعلبك – الهرمل زينب النجار، في إحتفال أقيم في صالة “العرايش” في بلدة عرسال، في حضور النائب ملحم الحجيري، ممثل السفير الماليزي آل إيزيني، ممثلة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سناء العبد، ممثل مفتي بعلبك – الهرمل الشيخ بكر الرفاعي الشيخ عمر يحيى، مدير أزهر عرسال الشيخ محمد خير الحجيري، رئيس بلدية داريا – اقليم الخروب المهندس عبد الناصر سرحال، رئيس بلدية عرسال السابق باسل الحجيري، مختار كترمايا وليد سعد، رئيس جمعية “الوعي” المهندس محمد قداح ومدير العام الدكتور عماد سعيد واعضاء الهيئة الإدارية، وفد من مؤسسة “باس ريليف” الماليزية وشخصيات وأندية وجمعيات وأهالي.

زعرور
إستهل الإحتفال بآيات من الذكر الحكيم لايمان عودة من مركز “صالحة خاتون”، تلاها النشيدان اللبناني والماليزي، فترحيب من رئيس فرع مركز جمعية “الوعي” في عرسال الشيخ محمود زعرور، الذي أشار الى “ان مركز “التأهيل الحرفي والمهني”، هو بارقة أمل لكل مقيم في هذه البلدة، التي تعاني التهميش والجفاء الإنمائي منذ عقود”، لافتا الى “انه المركز الأول من نوعه بهذه المقاييس في عرسال، بمساع خيرة ومعطاءة من مؤسسة “باس ريليف” الماليزية، وبجهود جمعية الوعي”.

قداح
ثم تحدث قداح، فأبرز “أهمية المركز ومحوريته في بلدة عرسال، لتوفير ما أمكن لأولادنا وبناتنا من مهن ومجالات للعمل في سوق الحياة”.
واشار الى” ان كان همنا الرئيسي في الجمعية منذ انطلاقتها، التنمية المستدامة”، مؤكدا “أننا سخرنا وجندنا كل امكاناتنا وطاقاتنا من أجل ذلك، بالتعاون مع شركائنا في المنظمات المحلية والدولية”، لافتا الى ان “المركز، يشكل انطلاقة لكل قاصد له بغرض تعلم مهنة، تساعد على فتح كوة في جدار الحياة الصلب والعبور نحو الأفضل”.

وأوضح “أن المركز سيشمل حرفا عديدة: الحياكة، الحاسوب وتصفيف الشعر، فضلا عن التعلم من بعد، والذي سيسمح لكل راغب في تعلم مهنة او متابعة الدراسة على تحصيل ذلك”، مشددا على “ان الأهداف التي تنشدها الجمعية، هو الإستثمار في الإنسان، لتأهيله ليكون عنصرا منتجا في مجتمعه”، شاكرا مؤسسة “باس ريليف” الماليزية، و”كل من ساهم في ان يبصر هذا المركز النور”.

banner

بن عبد الهادي
ثم ألقى رئيس العلاقات الخارجية للحزب الإسلامي في ماليزيا الدكتور محمد خليل بن عبد الهادي كلمة بإسم الوفد الماليزي، فإستهلها بالحديث الشريف: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”.

وأعرب عن سرور الوفد وإرتياحه الى “هذا الإستقبال والحفاوة اللذين لقيهما في لبنان، لدى جمعية الوعي والمواساة والعاملين فيها، متمنيا لهم “النجاح والتوفيق”، شاكرا وزير الشؤون الإجتماعية هكتور حجار، على رعايته إفتتاح هذا المركز”، وقال:”جئنا من بلدكم الثاني ماليزيا، الى لبنان الشقيق، للمشاركة في هذا افتتاح هذا المركز.
ان الحزب الإسلامي هو أحد الأحزاب الإسلامية العريقة في ماليزيا، الذي تأسس عام 1951، وهو ليس حزبا سياسيا فحسب، بل له أعمال انسانية في ماليزيا وخارجها، وان مؤسسة “باس ريليف”، هي تحت مظلة الحزب، وتهتم بالأعمال الإنسانية خارج ماليزيا. وكنا شكلنا لجنة للبنان بعد انفجار مرفأ بيروت جمعت التبرعات لمساعدة المتضررين من الإنفجار، بهدف الوقوف الى جانب لبنان وشعبه للتخفيف من المعاناة التي تسببه بها”.
وأمل في ان “يكون مركز التأهيل الحرفي والمهني في عرسال، عونا للاخوة في لبنان”، شاكرا الجميع للمشاركة في الافتتاح.

النجار
ثم تحدثت النجار فنقلت تحيات الوزير الحجار الى الحضور، وأشارت الى “أن بلدة عرسال، هي من البلدات المحرومة على مختلف الأصعدة، وخصوصا على المستوى التربوي”، مشيرة الى “ان هذه الخطوة اليوم من جمعية “الوعي”، هي لتقديم يد العون الى أبنائنا في عرسال والنهوض بهم على المستوى التعليمي، وخصوصا المهني”.

وأضافت: “مما لا شك فيه، ان الأزمات المتتالية التي تعصف ببلدنا الحبيب لبنان، حطت رحالها بشكل كبير على القطاع التربوي والتعليمي”، معربة عن “أملها في أن يساعد مركز التأهيل المهني والحرفي في عرسال، المؤسسات التعليمية الرسمية، ويخفف من وطأة الأزمة”.

وهنأت جمعية “الوعي” بهذا المركز”، منوهة بـ”جهودها وأنشطتها في عرسال وبقية المناطق”، متمنية لها “التوفيق بما يخدم أبناء عرسال والوطن أجمع، شاكرة الوفد الماليزي على هذه الخطوة تجاه لبنان وشعبه”.

دروع
ثم سلم قداح وسعيد ممثلي وزير الشؤون وسفير ماليزيا ومؤسسة “باس ريليف” الماليزية دروعا تكريمية

افتتاح المركز
بعدها انتقل الحاضرون الى المركز، حيث قص شريط الإفتتاح، وكانت جولة في أقسامه وأرجائه.

الحجيري
النائب الحجيري رحب بإفتتاح المركز في عرسال، متمنيا ان “يؤدي عمله الإجتماعي والخيري في هذه البلدة، لأن عرسال بلدة مهملة”، آملا ان “تكون هذه الخطوة، قدوة لأعمال أخرى والى المزيد من هذه العطاءات”، مثنيا ومنوها بـ”جهود مؤسسة “باس ريليف” الماليزية وجمعية الوعي، في العمل على تلبية حاجات ابناء عرسال والجوار في هذا المجال”، داعيا الى ان “يصب هذ العمل لما فيه مصلحة الجميع من دون استثناء”.

وتمنى ان “يعم الخير بلدة عرسال عبر عمل جمعية “الوعي”، متمنيا لها “النجاح والتوفيق والى المزيد من النجاح والعطاء”، مؤكدا ان “خطوة مؤسسة “باس ريليف” الماليزية رائعة”، مقدرا “أي مساعدة تقدم الى لبنان في هذه الظروف الصعبة تصب في مصلحة الشعب اللبناني”.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy