البستاني عن “المؤشر الغذائي”: حلّ وسطي للمواطنين

by nabaa s

أشار النائب فريد البستاني إلى أنّ “تحديد المؤشر الغذائي reference point أو يمكن أن يكون مرجعية ويساعد المواطن على اختيار الأنسب من خلال المنافسة بين مراكز البيع أكانت السوبرماركت أو الدكاكين والمتاجر، والمستهلك هو الرقيب لأن مراقبة السعر بالدولار الاميركي أسهل من المقارنة بالليرة اللبنانية”.
ولفت في حديثٍ لـ”الجديد” إلى أنّ “ضمانةً للمواطن، على التاجر أن يعلن من خلال يافطة صغيرة في المحال التجارية يحدّد عليها سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية”.

وتابع، “من خلال هذا القانون نحاول ان نعيد الاعتبار الى التجار فيتبين الشرفاء من غيرهم، لأن التجار الشرفاء والذين يتقيدون بالقانون يدفعون الضرائب التي تغذي الخزينة، ما يتيح دفع رواتب القطاع العام، وهذه الخطوة ستساعد كثيراً”.
وأردف، “كما أنّ المؤشر الغذائي هو الحل الوسطي للمواطنين الذين يتقاضون معاشاتهم بالليرة اللبنانية او بالدولار لانه يحفظ حق الجميع، وباستطاعة المواطن الدفع بالدولار اذا رغب بذلك كي لا يدفع العمولة على سعر صرف الدولار”.

واستكمل، “فحاليًا يقوم التجار بزيادة نسبة 5٪ إلى 10٪ على أسعار السلع لحماية تجارتهم من الخسارة وهذا ما يُسمّى buffer zone أو المنطقة العازلة تفادياً للخسارة عند تغيّر سعر الصرف. إن تحديد المؤشر الغذائي سوف يوفر على المواطنين هذه الزيادة”.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy