غوتيريس يأمل فتح معابر حدوديّة جديدة بين تركيا وسوريا لإيصال مساعدات إنسانيّة

by nabaa s

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الخميس، عن أمله أن يأذن مجلس الأمن بفتح نقاط عبور حدودية جديدة بين #تركيا و#سوريا لإيصال مساعدات إنسانية أممية إلى ضحايا الزلزال، في وقت يوجد حاليا معبر واحد فقط.

وقال غوتيريس للصحافيين “هذا وقت وحدة، هذا ليس وقت تسييس أو تقسيم، لكن من الواضح أننا بحاجة إلى دعم هائل” بعد “واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية في عصرنا”، مؤكدًا أن المساعدة يجب أن تتدفق إلى سوريا عبر الحدود مع تركيا وكذلك عبر خطوط المواجهة بين قوات دمشق والمعارضة.

وفي ما يتعلق بالمساعدات عبر الحدود، أضاف “من الواضح أنني سأكون سعيدا جدا إذا توصل مجلس الأمن إلى توافق للسماح بمزيد من المعابر”.

قبل الزلزال الذي ضرب شمال سوريا وجنوب تركيا، تم نقل جميع المساعدات الإنسانية الضرورية تقريبًا لأكثر من أربعة ملايين شخص يعيشون في مناطق المعارضة في شمال غرب سوريا من تركيا عبر معبر باب الهوى بموجب آلية تم إنشاؤها عام 2014 بقرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

banner

وترفض دمشق وموسكو هذه الآلية معتبرتين أنها تنتهك السيادة السورية، وانخفض عدد المعابر بمرور الوقت من أربعة إلى واحد فقط بضغط من روسيا والصين.

ومدد مجلس الأمن آلية التصريح للمعبر الوحيد في كانون الثاني لمدة ستة أشهر.

وشدد أنطونيو غوتيريس على أن “وكالات إنسانية أخرى غير تابعة للأمم المتحدة تقدم المساعدات عبر نقاط عبور أخرى”، لكن “سأكون سعيدًا جدًا إذا أتيح للأمم المتحدة أن تفعل الشيء نفسه عبر أكبر عدد ممكن من نقاط العبور”.

عطلت الأضرار التي سببها الزلزال في الطريق المؤدي إلى باب الهوى إيصال المساعدات في الأيام الأخيرة، إلا أن قافلة من ست شاحنات تابعة للأمم المتحدة تمكنت الخميس من عبور الحدود إلى سوريا.

وقالت تركيا الخميس إنها تعمل على فتح معبرين حدوديين آخرين مع سوريا لإيصال المساعدات.

كما دعا غوتيريس إلى ضمان ألا تعوق العقوبات التي تستهدف دمشق الجهود الإنسانية.

وقال “على الجميع أن يكون واضحًا للغاية بأنه لا توجد عقوبات من أي نوع يمكن أن تؤثر على مساعدة الشعب السوري”.

تشهد سوريا حربا أهلية منذ عام 2011 أوقعت نحو نصف مليون قتيل وشردت الملايين وقسمت البلاد إلى مناطق سيطرة بين قوى مختلفة.

المصدر:أ ف ب

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy