بعد 8 سنوات… حكم نهائي بقضية انهيار رافعة الحرم

by nabaa s

​أصدرت محكمة الاستئناف الجزائية في مكة، اليوم الثلاثاء، حكماً جديداً في قضية انهيار “رافعة الحرم” التي راح ضحيتها عشرات الأشخاص في عام 2015 خلال موسم الحج في السعودية.

وقالت صحيفة عكاظ إن المحكمة قضت بإدانة شركة بن لادن بالإهمال ومخالفة قواعد السلامة وتغريمها 20 مليون ريال (5.3 مليون دولار)، وعدم إدانتها بالديات.

وقضى الحكم بسجن ثلاثة متهمين ستة شهور وغرامة 30 ألف ريال، وسجن 4 آخرين ثلاثة شهور وغرامة 15 ألف ريال، عقب إدانتهم بالإهمال ومخالفة قواعد السلامة.

banner

وذكرت الصحيفة السعودية نقلاً عن مصادر مطلعة أن “الأحكام تعتبر نهائية ما لم يتم تقديم طلب نقض أمام المحكمة العليا طبقاً للإجراءات النظامية”.

يذكر أنه في 11 أيلول من العام 2015، انهارت رافعة في المسجد الحرام في مكة خلال موسم الحج بسبب الرياح العاتية والأمطار الغزيرة، مما تسبب في مقتل 110 أشخاص، وإصابة 209 أخرين، مخلفة “تلفيات مادية” بمبنى الحرم المكي.

وفرضت السلطات السعودية وقتها عقوبات صارمة بحق مجموعة بن لادن السعودية التي كانت تتولى أعمال تطوير وتوسعة الحرم المكي بهدف استيعاب الأعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمرين.

وشملت العقوبات منعها من المشاركة في أي مناقصات لمشروعات حكومية.

وبعد تحقيقات استمرت 8 أشهر، تم رفع القضية إلى المحكمة الجنائية في مكة، وتم توجيه اتهامات بالإهمال لعدد من المتهمين، قبل أن تقضي المحكمة ببراءة 13 متهماً في القضية.

وفي تموز 2022، أمرت المحكمة العليا بـ”إعادة النظر في القضية ونقض الأحكام السابقة القاضية ببراءة 13 متهماً، بينهم مجموعة بن لادن”، وفقاً لصحيفة عكاظ.​

المصدر: وكالات

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy