مجلس النواب الليبي ينتقد تقرير موفد الأمم المتحدة أمام مجلس الأمن

by nabaa s

انتقد مجلس النواب الليبي، الثلثاء، الإحاطة التي قدمها موفد الأمم المتحدة إلى ليبيا أمام مجلس الأمن الدولي، بعد اتهامه البرلمان بالفشل في وضع اطار قانوني للانتخابات معلنا مبادرة جديدة تتيح اجراءها.

واعلن موفد #الامم المتحدة السنغالي عبدالله باتيلي الاثنين امام مجلس الامن اطلاق “مبادرة تهدف الى السماح بتنظيم واجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في 2023”.

واشار الى فشل البرلمان الليبي الذي مقره في شرق البلاد والمجلس الاعلى للدولة الذي مقره في طرابلس في “التوافق على قاعدة دستورية للانتخابات”.

وقالت رئاسة البرلمان في بيان “نستغرب ما تضمنته إحاطة المبعوث الأممي من مغالطات بشأن فشل مجلسي النواب والدولة في إقرار القاعدة الدستورية”.

banner

وصوت البرلمان في الثامن من شباط على “التعديل الثالث عشر” للاعلان الدستوري، وهو بمثابة دستور موقت، معتبرا انه قاعدة قانونية لاجراء الانتخابات التي كانت مقررة في كانون الاول 2021 لكنها ارجئت حتى اشعار آخر بسبب خلافات سياسية.

واوضح باتيلي ان هذا التعديل “لا يزال يتطلب موافقة مجلس الدولة”، علما ان النص نشره البرلمان في الجريدة الرسمية.

وتعاني ليبيا الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

ومنذ آذار الفائت تتنازع حكومتان السلطة: الأولى مقرها في طرابلس برئاسة عبد الحميد الدبيبة وتعترف بها الأمم المتحدة، والثانية برئاسة فتحي باشاغا ومقرها مدينة سرت (وسط). ويسيطر المشير خليفة حفتر على شرق البلاد وقسم من جنوبها.

وكان مقررا أن تشهد ليبيا انتخابات رئاسية وتشريعية في كانون الأول 2021، لكنها أرجئت إلى أجل غير مسمى بسبب الخلافات حول الأساس الدستوري للانتخابات ووجود مرشحين مثيرين للجدل.

والخلافات حول الاطار القانوني للانتخابات تتصل خصوصا بالشروط التي يجب ان تنطبق على المرشحين للرئاسة.

ويرفض المعسكر في غرب البلاد ان يكون المرشح عسكريا او يحمل جنسية مزدوجة، الامر الذي يعني استبعاد المشير خليفة حفتر، في حين يعارض معسكر الشرق استبعاد أي مرشح وفقا لهذه المعايير.
المصدر:أ ف ب

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy