جنبلاط: نحتاج إلى مرشح “تسوية” للرئاسة

by nabaa s

كشف رئيس الحزب “التقدّمي الإشتراكي” وليد جنبلاط أنه “طرح إسم المحامي شبلي الملاط لرئاسة الجمهورية”، مشيراً إلى أنّ هناك شخصيات أخرى جيدة مطروحة للرئاسة مثل ترايسي شمعون، جهاد أزعور ومي الريحاني، لكنّ الأفضل هو شبلي الملاط.

في حديثٍ عبر قناة الـ”LBCI”، اليوم الإثنين، قال جنبلاط: “كتلة اللقاء الديمقراطي قالت لا لمرشح تحدٍّ، ونحن سرنا بخيار النائب ميشال معوض ونحن طرحنا مبدأ التسوية لكن على ما يبدو هو أن هذا المبدأ غير مرحب به لدى بعض القادة الكبار”.

أكد جنبلاط ضرورة “البحث عن مرشح تسوية مع برنامج اقتصادي اجتماعي وسياسي وخارج المنظومة التي نعرفها”، مشيراً إلى أنه “لن يُسمي أي إسمٍ للرئاسة الآن لأنه سبق أن قام بذلك”، وأضاف: “أنا في الصف الواقعي على الأرض ونحن مع التسوية لمرشح يضع البلد على الخط الجديد ولن أتصل بأحد ولا أريد أن أكون وسيطاً إذ أنني حاولت أن أكونَ في هذا الإطار لكن المحاولة لم تنجح”.

أضاف: “لا أريد ان اُتهم بأنني “وصي” في موضوع الرئاسة، ولا مشكلة لديّ في أن يأخذ رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل مكاني، ولكن المهم أن يتم الاتفاق على رئيس”.

banner

إلى ذلك، رأى جنبلاط أن طرح قائد الجيش جوزاف عون لرئاسة الجمهوريّة يحتاجُ إلى تعديل دستوري، مشيراً إلى أنه في حال أراد الأخير أن يكون مُرشحاً، فعليه تبديل بزته العسكرية بأخرى مدنية.

مع هذا، اعتبر رئيس “التقدمي” أن هناك مشكلة إضافية في الموضوع الرئاسي وتكمن بين باسيل ورئيس حزب “القوات اللبنانيّة” سمير جعجع، لافتاً إلى أن الرجلين يضعان “الفيتوهات” على المرشحين وعند “الثنائي الشيعي” الذي لديه حسابات أخرى.

في سياق حديثه، أشار جنبلاط إلى أنَّ لبنان يقعُ في دائرة إيران، وأردف: “الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قال من سوريا ندعم استقلالية لبنان من جهة والمقاومة من جهة وكان يُمكنه القول ندعم الاستراتيجية الدفاعية لبناء دولة”.

عن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، قال جنبلاط: “العرب خذلوا أنفسهم وخذلوا الشعب السوري الذي تُرك وبشار الأسد انتصر على شعبه وأدعو المؤسسات الإعلامية إلى جولة في بعض المناطق السورية ليعاينوا إذا كان هنالك إمكانية لعودة اللاجئين”.

ورداً على سؤال، قال جنبلاط: “لا أشكّ بعروبة رئيس تيار المرده سليمان فرنجية، وحزب الله ليس في طليعة المدافعين عن القضية العربية”.

حول ملف النازحين السوريين، دعا جنبلاط إلى التنسيق الكامل مع الهيئات الدولية وإحصاء الولادات الجديدة في لبنان، مشدداً على أهمية التحقق من الفرق بين اللاجئ والعامل، وقال: “يمكن حصر الوجود السوري بشكل حضاري في مُخيمات، وقد طرحنا هذا الأمر سابقاً”.

بشأن وضع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بعد الدعاوى القضائية بحقه، قال جنبلاط: “إذا كان سلامة فعًلا متهماً، فهناك العديد من الشخصيّات التي يحب أن تُلاحق أيضًا، من سياسيين ومسؤولين كبار ومدراء بنوك وليس رياض فقط. الكلام هنا ليس دفاعًا عن رياض، إنما عن مجرى العدالة”.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy