نظمت جامعة aul فرع طرابلس، برعاية وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري، ولمناسبة يوم المرأة العالمي، وبالشراكة مع اللجنة الوطنية للثقافة والتربية والتعليم اليونسكو، وبالتعاون مع نادي نقابة المهندسين للعبة الشطرنج وmedia bureau، بطولة الشطرنج تحت عنوان “اذا قدها تحدى”، وذلك في مقر الجامعة عند مدخل مدينة طرابلس الجنوبي.

بداية، رحبت مديرة فرع الجامعة الدكتورة امتثال عكاوب بالوزير المكاري وبالنقيب حرب وبممثلة اليونسكو وبممثلة media bureau، وشددت على “العمل معا لتمكين المرأة في جميع القطاعات، وخصوصا في قطاع التعليم، لتتولى المرأة المناصب القيادية وتغيير المفاهيم الاجتماعية الى الافضل”.

وقالت: “إن البطولة التي نحن بصددها اليوم، لمناسبة يوم المرأة العالمي، دليل على مكانة المرأة اللبنانية، فلعبة الشطرنج تعني الذكاء، وكما هو معلوم، فإن الذكاء والمرأة هما توأمان”.

المصري

banner

ثم القت السيدة هنيدة المصري كلمة media bureau، شكرت فيها للوزير المكاري والنقيب حرب حضورهما، ونوهت ب “دينامية الوزير المكاري ومشاركته في الكثير من الأنشطة على المساحة الوطنية، انطلاقا من طرابلس والشمال”.

كما شكرت للجنة الوطنية لليونسكو التي شاركت في هذا النشاط، وتوقفت عند طبيعة مشاركة اللاعبين، مؤكدة أن لعبة الشطرنج “تعكس مدى التصميم والمثابرة والذكاء، وتعكس أيضا الشجاعة والصبر واتخاذ الخطوات المناسبة في كل خطوة في خلال المباريات، وهي تشبه في ذلك كل مجريات الحياة العامة”.

واذ لاحظت “وانطلاقا من مقولة للشاعر نزار قباني أنه في لعبة الشطرنج هناك ملك وليس هناك ملكة، سجلت أن الملكة في العادة يجب ألا تخسر، ولذلك هي غير موجوده في اللعبة” .

وأكدت أن المرأة “هي ثقافة وتربية”، مهنئة أمهات المشاركين في هذه المباريات.

ابراهيم

والقت السيدة كاتيا ابراهيم كلمة اللجنة الوطنية لليونسكو، نقلت فيها تحيات الامينة العامة هبة نشابة التي تمثلها في هذا اللقاء، وأثنت على نادي الشطرنج في نقابة المهندسين وعلى فريق “ميديا بيرو”. وأكدت أن “لبنان يبقى بلد الصمود بجهود أبنائه، الذين لا يملون أبدا بل يثابرون دائما ليبقى لبنان”.

اضافت: “جعلت اليونسكو مسألة المساواة بين الجنسين أولوية عامة لعملها، مع أنها تعمل دائما جاهدة، لتمكين المرأة في ظل التحديات التي تواجهها البشرية، والعمل بالتالي على بناء مجتمع أكثر تقدما وتسامحا وتفاعلا، فيما يعكس تخاطرا مع رسالة اليونسكو”.

وأملت أن “يكون هذا اليوم، مناسبة لنعبر عن امتناننا واحترامنا للمرأه ولنواصل التفكير بشكل جاد في كيفية دعمهن وتشجيعهن في مختلف الميادين” . وختمت محيية المرأة في الجنوب وفي فلسطين “هذه المرأة الشجاعة المقاومة والصامدة في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها”.

حرب

بدوره، حيا النقيب بهاء حرب منظمي هذا اللقاء وهذه البطولة، مرحبا دائما بالوزير المكاري في مدينة طرابلس، معلنا عن سروره الكبير لافتتاح نادي الشطرنج في نقابة المهندسين في طرابلس، “بمبادرة قيمة وبدعم دائم منه، وهو اتخذ هذا القرار بإصرار منه ومتابعة”.وأشار حرب الى الحرص أيضا على دمج المعوقين في هذا النادي، بالتعاون مع رئيسه فادي عبيد، مثنيا على الفئة العمرية التي تشارك في المباريات اليوم، وموجها التحية مجددا للجامعة التي تحتضن هذه المناسبة، وشاكرا للوزير المكاري “رعايته الكريمة”.

المكاري

من جهته، تحدث الوزير المكاري فقال: “أنا مسرور جدا بداية لوجودي في مدينة طرابلس، وسروري مضاعف لوجودي في مقر جامعة وبمشاركة اليونسكو ونقابة المهندسين، التي لي شرف الانتماء اليها. والمناسبة اليوم مناسبة مهمة جدا، كونها مناسبة فكرية ولها علاقة بالرياضة من جهة وبالفكر الانساني والذكاء البشري، وأيضا لها علاقه باستراتيجية الانسان”

أضاف: “مشاركة المرأة في هذه المناسبات هو أمر جميل جدا، ويحظى منا بالاهتمام والمتابعة والرعاية والعناية، ولمناسبة يوم المرأة العالمي، نقول إننا نتطلع الى مشاركة المرأة في مختلف ميادين الحياة، وفي الأنشطة المتعددة، وأيضا في الاستحقاقات الوطنية، فنحن مقبلون على الانتخابات البلدية والاختيارية، التي نأمل أن تجرى فعلا، ونرى ضرورة أن تشارك المرأة بشكل كثيف في هذا الاستحقاق المهم، وأن تشارك ترشيحا وانتخابا، وأنا لست ممن يقولون إن المرأة نصف المجتمع بل هي الجانب الفعال في حياة المجتمع، ونرى أنه حيث توجد المرأة تسجل الريادة، وأيضا تتحقق الاهداف الإستراتيجية المبتغاة، والمرأة تعمل كما نسجل لها بصدق أكثر، ومن هنا دعوتنا الدائمة لمشاركة المرأة في الحياة العامة”.

وتابع الوزير المكاري: “إننا نسجل أيضا اليوم مشاركة المكفوفين في هذه المناسبة، وهذه الفئة لها منا كل الدعم في وزارة الاعلام وأيضا في تلفزيون لبنان، فهذا الجزء من المجتمع ينبغي ألا يكون جانبا، ونرى أيضا ضرورة مشاركتهم في الحياة العامة بشكل أكثر فعالية وأيضا في الاستحقاقات الانتخابية والانتخابات البلدية المتوقع حصولها قريبا. أما في ما يتعلق بمسألة عدم وجود ملكة في لعبة الشطرنج، فأنا أقول في هذا المجال أن الملكة هي التي تدافع عن الملك”.

وختم الوزير المكاري: “في يوم المرأة العالمي، نهنئ كل امرأه لبنانية، ونهنئ كل أم فلسطينية تقدم التضحية في سبيل القضية الفلسطينية، وإننا نشكر أيضا media bureau على نشاطها وننوه بكل الانشطة التي تقوم بها”.وفي الختام، وزع المكاري الكؤوس والميداليات على الفائزين.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy