التطبيق الملياري مُطالب بمكافحة المعلومات الخاطئة قبل الانتخابات العالمية

by za2eda dandashi

سيتوجه أربعة مليارات شخص في عام 2024، أي ما يقرب من نصف سكان العالم في 64 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة والهند، إلى صناديق الاقتراع.

وقد وعدت شركات وسائل التواصل الاجتماعي، مثل “ميتا” و”يوتيوب” و”تيك توك”، بحماية نزاهة تلك الانتخابات”، على الأقل في ما يتعلق بالخطاب والادعاءات التي تقدمها على منصاتها.

ومع ذلك، أثار غياب تطبيق المراسلة “واتساب” عن هذه التدابير قلق الكثيرين، وهو الذي ينافس الآن منصات التواصل الاجتماعي العامة من حيث النطاق والوصول.

وقال أودانغا مادونغ، من مؤسسة “موزيلا” غير الربحية، لموقع “إن غادجت”: “ما يقرب من 90 في المئة من تدخلات السلامة التي تعهدت بها ميتا قبل هذه الانتخابات تركز على فيسبوك وإنستغرام”. وتابع “لماذا لم تلتزم شركة ميتا علنًا بخريطة طريق عامة حول كيفية حماية الانتخابات داخل واتساب؟”.

banner

أكثر من ملياري مستخدم حول العالم

على مدى السنوات العشر الماضية، أصبح تطبيق “واتساب” الذي اشترته شركة “ميتا” مقابل 19 مليار دولار في عام 2014، الطريقة الافتراضية للتواصل بين غالبية دول العالم.

في عام 2020، أعلن “واتساب” أن لديه أكثر من ملياري مستخدم حول العالم، وهو نطاق يقزم أي تطبيق تواصل اجتماعي أو مراسلة آخر باستثناء “فيسبوك”.

على الرغم من هذا النطاق، كان تركيز “ميتا” في الغالب على “فيسبوك” فقط عندما يتعلق الأمر بتدابير السلامة المتعلقة بالانتخابات.

ووجد تحليل “موزيلا” أنه على الرغم من أن “فيسبوك” أصدر 95 إعلانًا سياسيًا يتعلق بالانتخابات منذ عام 2016، وهو العام الذي خضعت فيه الشبكة الاجتماعية للتدقيق بسبب مساعدتها في نشر الأخبار المزيفة وتعزيز المشاعر السياسية المتطرفة، أصدر “واتساب” 14 إعلانًا فقط.

 وكتب مادونغ في التقرير: “ما يمكننا أن نقوله من إعلاناتها العامة، يبدو أن جهود ميتا الانتخابية تعطي الأولوية بشكل كبير لفيسبوك”.

والآن ، تدعو “موزيلا” شركة “ميتا” إلى إجراء تغييرات كبيرة على كيفية عمل “واتساب” خلال أيام الاقتراع وفي الأشهر التي تسبق الانتخابات وبعدها.

وقال متحدث باسم الشركة لموقع “إن غادجت” إن أكثر من 16 ألف شخص وقعوا على مطالبة “موزيلا” لـ”واتساب” بإبطاء انتشار المعلومات السياسية المضللة.

ومن جهته، أشار متحدث باسم “واتساب” للموقع: “إن واتساب هي واحدة من شركات التكنولوجيا الوحيدة التي تقيد المشاركة عن عمد من خلال تقييد حدود إعادة التوجيه ووضع علامات على الرسائل التي تمت إعادة توجيهها عدة مرات”.

وتابع “لقد قمنا ببناء أدوات جديدة لتمكين المستخدمين من البحث عن معلومات دقيقة مع حمايتهم من الاتصال غير المرغوب فيه، والذي نوضحه بالتفصيل على موقعنا”.

جاءت مطالب “موزيلا” نتيجة بحث حول المنصات والانتخابات التي أجرتها الشركة في البرازيل والهند وليبيريا. وهي من أكبر أسواق التطبيق الأخضر، في حين يعيش معظم سكان ليبيريا في المناطق الريفية ذات معدل انتشار منخفض للإنترنت، ما يجعل التحقق التقليدي من الحقائق عبر الإنترنت شبه مستحيل. وفي جميع البلدان الثلاثة، وجدت “موزيلا” أن الأحزاب السياسية تستخدم ميزة البث الخاصة بالتطبيق بشكل كبير لاستهداف الناخبين من خلال الدعاية السياسية، وفي بعض الحالات، خطاب الكراهية.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy