قالت مالجوجاتا أدامايتس المدعية العامة في وارسو، أمس الثلاثاء إن “بولندا بدأت تحقيقًا في خسائر بملايين الدولارات النقدية تكبدتها الوحدة السويسرية لشركة التكرير البولندية أورلين ومزاعم بأن رئيسها التنفيذي السابق له علاقات مع “منظمات إرهابية”.

وأفاد موقع “أونت البولندي” يوم الاثنين أن “وحدة الأمن الداخلي في أورلين اشتبهت في أن الرئيس التنفيذي السابق لشركة أورلين تريدينج السويسرية الذي يشار إليه باسم سامر إيه. فقط، التزامًا بقوانين الخصوصية المحلية، كانت له صلات بحزب الله اللبناني المدعوم من إيران”.

ونفى سامر إيه الرئيس التنفيذي السابق لشركة أورلين تريدينج السويسرية التابعة لشركة أورلين في مقابلة مع إذاعة آر.إم.إف البولندية الخاصة اليوم الثلاثاء وجود أي صلة له بحزب الله.

وتصنف الدول الغربية بما فيها الولايات المتحدة حزب الله منظمة إرهابية. ويصنف الاتحاد الأوروبي الجناح العسكري لحزب الله على أنه جماعة إرهابية، لكن ليس جناحه السياسي.

banner

وقالت أدامايتس إن “أورلين تريندينج تأسست كشركة تجارية على الرغم من تحذير وحدة الأمن الداخلي في أورلين بعدم القيام بذلك. وأضافت أدامايتس أن الشركة عملت دون الإشراف المناسب والتوثيق والتحقق من المقاولين. وقالت إن هذا يوضح أنه ما كان يجب تعيين سامر رئيسًا تنفيذيًا”.

وقال رئيس الوزراء دونالد توسك يوم الاثنين إنه “اتصل بالمدعية العامة في البلاد ومنسق الأجهزة الأمنية السرية لمناقشة الروابط المحتملة بين الرئيس التنفيذي السابق لشركة أورلين، دانييل أوبايتك، وحزب الله”.

ورد أوبايتك، المقرب من زعيم حزب القانون والعدالة ياروسلاف كاتشينسكي، على منصة التواصل الاجتماعي إكس بأن توسك “يبحث عن فضائح لا وجود لها”.

وذكرت وسائل إعلام بولندية أن حزب القانون والعدالة قد يطرح أوبايتك كمرشح في انتخابات البرلمان الأوروبي في حزيران.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy