تركيا نحو خطّة لفتح صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود

by admin

منذ الغزو الروسي في 24 فبراير ، توقفت شحنات الحبوب الأوكرانية من موانئها على البحر الأسود وظل أكثر من 20 مليون طن من الحبوب عالقة في الصوامع.

وأدى الصراع إلى أزمة غذاء عالمية مع ارتفاع أسعار الحبوب والأسمدة ، مما دفع الأمم المتحدة إلى طرح خطة لإعادة فتح طرق الشحن من أوديسا وموانئ أوكرانية أخرى.

وتجاور تركيا أوكرانيا وروسيا في عرض البحر وقالت إنها مستعدة لتولي دور ضمن “آلية المراقبة” إذا تم التوصل إلى اتفاق. قد يشمل ذلك مرافقة بحرية تركية لناقلات تغادر أوكرانيا وتعبر مضيق تركيا

وقال مسؤول تركي كبير إن تركيا تتوقع إحراز تقدم في خطة لفتح صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود عندما يزور وزير الخارجية الروسي الأسبوع المقبل ، وتريد كل من موسكو وكييف حلاً على الرغم من شروطهما.

banner

وعلى الرغم من وجود عقبات – مثل آليات الدفع للمنتجات الزراعية والمناجم العائمة في البحر الأسود ، قال المسؤول إن موسكو قد تتخذ المزيد من الخطوات الإيجابية بعد أن قالت يوم الخميس إنها منفتحة على الخطة.

يستضيف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو نظيره الروسي سيرجي لافروف لإجراء محادثات حول الخطة في 8 حزيران.

حالياً تتفاوض تركيا مع الأطراف بشأن هذا منذ فترة، روسيا تريد حل هذه المشكلة مثلما تفعل أوكرانيا ودول أخرى وقد تكون هناك بعض النتائج الملموسة ، ولكن هناك أيضًا بعض المشكلات الفنية والصعبة مثل شراء المنتجات وتحويلات الأموال.

تمثل روسيا وأوكرانيا ما يقرب من ثلث إمدادات القمح العالمية ، في حين أن روسيا هي أيضًا مُصدِّر كبير للأسمدة وأوكرانيا مُصدِّر رئيسي للذرة وزيت عباد الشمس.

قال السفير الأوكراني في أنقرة فاسيل بودنار إن روسيا تشحن وتبيع الحبوب التي سرقتها من أوكرانيا ، بما في ذلك للمشترين في تركيا. وأضاف إن كييف طلبت المساعدة من السلطات التركية في تحديد البائعين والمشترين،و سيتعين على كييف أن تأخذ أمن موانئها في الاعتبار عند الموافقة على الشروط. وأضاف أن نحو 22 مليون طن من الحبوب مخبأة في الموانئ لكن يتعين شحنها قريبا لتجنب التعفن.

وقال بودنار للصحفيين في أنقرة “يجب أن يكون لدينا منظور عسكري عند اتخاذ القرارات.” “نتوقع من الأمم المتحدة أن تساهم بشكل أكبر في إيجاد حل يصلح للطرفين”.

الظروف
في وقت سابق من هذا الأسبوع ، قال جاويش أوغلو التركي إن روسيا تريد رفع بعض العقوبات الغربية التي تستهدف قطاع التأمين لديها من أجل الموافقة على الممر لأنها تؤثر على السفن ، بينما لا تريد أوكرانيا اقتراب السفن الحربية الروسية من أرصفة أوديسا الخاصة بها. وقال في وقت لاحق أيضا إن كييف تريد سفنا متورطة في الخطة لعدم حمل أسلحة إلى أوكرانيا. اقرأ أكثر

وقال المتحدث باسم أردوغان إبراهيم كالين متحدثًا لصحيفة الباييس الإسبانية اليومية ، إن أنقرة تأمل في التوصل إلى نتيجة في غضون أسبوعين ، وأضاف أن لافروف سيصل إلى تركيا برفقة خبراء في هذا الشأن.

وقال إن “آلية المراقبة” سيكون مقرها في اسطنبول لكن تديرها الأمم المتحدة مع قيام ممثلين من أوكرانيا وروسيا بمراقبة الشحنات وتوزيعها عبر الأسواق الدولية.

وقال كالين إن موسكو أكدت لأنقرة أنها لن تهاجم أوديسا إذا تم إنشاء الممر. “سنعمل على تسهيل وحماية النقل عبر البحر الأسود ، وسوف يبيعه الأوكرانيون لمن يقررون ذلك.”

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين إن روسيا مستعدة لتسهيل تصدير الحبوب دون عوائق من الموانئ الأوكرانية بالتنسيق مع تركيا.

تتمتع أنقرة بعلاقات جيدة مع كل من موسكو وكييف وقد سعت إلى تسهيل مفاوضات السلام. وانتقدت الغزو الروسي وباعت أوكرانيا طائرات مسيرة مسلحة ، لكنها لم تدعم العقوبات الغربية على موسكو.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy