إلغاء مهرجان لـ”البيرة” في المغرب.. ردود فعل غاضبة، ودعوات مقاطعة أجبرت المنظمين على التراجع

by admin

حذفت غرفة التجارة والصناعة الألمانية في المغرب، الثلاثاء 2 أغسطس/آب 2022، كل المنشورات والإعلانات المتعلقة بمهرجان “تذوق البيرة” الذي كان من المنتظر تنظيمه بمدينة الدار البيضاء، في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وفق ما ذكرته وسائل إعلام مغربية.

حيث سحبت الغرفة جميع الإعلانات التي قد أكدت خلالها سابقاً، عزمها تنظيم النسخة الأولى من مهرجان “أكتوبر فيست”، وأوقفت بيع التذاكر الخاصة بالحدث عبر الموقع المخصص لذلك.

جاء ذلك بعدما أثار المهرجان جدلاً واسعاً في وسائل التواصل الاجتماعي بالمغرب، وانتشار عريضة على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب بالتراجع عن تنظيمه.

بينما كانت غرفة التجارة والصناعة الألمانية بالمغرب قد أعلنت، في منشور لها، أن الفعالية ستجرى في 28 من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، داخل خيمة تتسع لـ300 شخص بمنطقة بوسكورة، قرب الدار البيضاء، مشيرة إلى أن ثمن تذكرة المهرجان تتراوح بين 78 و137 دولاراً للشخص الواحد.

banner

حيث يعد مهرجان “أكتوبر فيست”، أو “مهرجان أكتوبر للجعة”، من أكبر الاحتفالات الشعبية التي تحتضنها ولاية بافاريا الألمانية منذ عام 1810، ويستقبل نحو 6 ملايين شخص من عشاق البيرة حول العالم.

غضب من المهرجان في المغرب

لكن تنظيم المهرجان أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر البعض أن تنظيم هذا الحفل في المغرب هو ضرب للقيم والمبادئ، وانتشر هاشتاغ (وسم) #لا_لمهرجان_البيرة بين رواد مواقع التواصل، مستنكرين  خلاله السماح بتنظيم المهرجان، ومطالبين بإلغائه.

كان نشطاء “منتدى تعزيز الهوية” بموقع فيسبوك قد أطلقوا عريضة وقع عليها آلاف الأشخاص، يرفضون فيها المهرجان المزمع تنظيمه لتذوق البيرة بمنطقة بوسكورة، وفق ما ذكره موقع “هوية بريس” المحلي.

أضاف أصحاب العريضة التي جمعت أزيد من 10 آلاف توقيع في الساعات الأولى من انطلاقها، أن هذا المهرجان “شنيع ومرفوض”.

كانت السلطات المغربية قد منعت تنظيم أول مهرجان للجعة في المغرب، عام 2015، بمبرر “عدم احترام الجهات المنظمة للضوابط والمساطر القانونية المعمول بها في هذا المجال”.

حيث اتصلت سلطات مدينة الدار البيضاء آنذاك بالشركة المعنية للتوقيف الفوري للحملة الدعائية حول المهرجان، وسحب كافة الإعلانات المرتبطة بها، والامتناع عن تنظيم أي مهرجان من هذا النوع.

المصدر: عربي بوست

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy