الأطعمة الحلال لم تعد للمسلمين فقط… تقرير أمريكي يكشف إقبال غيرهم عليها

by admin

كشف تقرير أمريكي عن تزايُد إقبال المستهلكين غير المسلمين على الأطعمة الحلال لأنها صحية وآمنة، وتوقع أن يصل حجم سوق الاقتصاد الحلال إلى 4.96 تريليون دولار بحلول عام 2030، مع زيادة الطلب على هذه المنتجات من المسلمين وغير المسلمين.

موقع Middle East Eye البريطاني قال الثلاثاء، 6 سبتمبر/أيلول 2022، إن شركة أبحاث التسويق الأمريكية فروست آند سوليفان Frost and Sullivan، وجدت أن الاقتصاد الحلال يسير في اتجاه تصاعدي؛ حيث وصل حجم سوق اقتصاد الحلال العالمي عام 2020 إلى 2.30 تريليون دولار.

وفقاً للتقرير، تعمل الشركات العالمية على دمج المنتجات والخدمات الحلال في نشاطها. ويشير التقرير إلى تزايد أعداد المستهلكين غير المسلمين للأطعمة الحلال لأنها صحية وآمنة، والعائلات غير المسلمة تفضل السياحة الحلال لتجربة مناسبة للعائلات.

تقول نيها آنا توماس، كبيرة الاقتصاديين في شركة فروست آند سوليفان: “مع ارتفاع مستويات التجارة الحلال والتمويل الإسلامي الذي يحتمل أن يؤدي إلى تسريع تطوير البنية التحتية، سيصبح الاقتصاد الحلال أكثر اندماجاً مع التجارة العالمية وسلاسل التوريد”.

banner

كما أضافت: “علاوة على ذلك تعمل الحكومات على تعزيز دعم هذه الأطعمة الحلال بالتنظيمات والسياسات، من خلال مخططات وطنية، وتوسيع نطاق الشهادات، وهذا سيُعزز نمو صناعة المنتجات الحلال”.

نمو اقتصاد الأطعمة الحلال

فيما يشير التقرير إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع أسعار النفط عززا فرص نمو الاقتصاد الحلال لدول مجلس التعاون الخليجي. 

ففي مايو/أيار عام 2022، توقعت شركة فروست آند سوليفان نمو الناتج المحلي الإجمالي للسعودية، بنسبة 7.4%، ارتفاعاً من 4.8% في يناير/كانون الثاني عام 2022.

قال التقرير أيضاً إن الشركات التي ترغب في تلبية الطلب على الطعمة الحلال في دول مجلس التعاون الخليجي، عليها أن تقلل من التلوث أثناء التصنيع والتخزين، وإنشاء بنية تحتية تجارية ولوجستية متوافقة مع المنتجات الحلال.

أضاف أن على حكومات العالم أيضاً أن “تحاول توحيد معايير المنتجات الحلال وإجراءات التصديق، لتقليل عدد متطلبات إصدار الشهادات وتعزيز التجارة في المنتجات الحلال”.

وفق الصحيفة البريطاينة، فإن التعاون بين مصنعي المواد الغذائية وشركات التكنولوجيا مهم أيضاً لتعزيز الشفافية. وتنصح فروست آند سوليفان بدمج الأطعمة الحلال المعتمدة في العروض المقدمة من شركات الأدوية وموردي المواد الخام “للاستفادة من الطلب المتزايد على المنتجات الدوائية الحلال من الدول الإسلامية”.

تقول نيها: “الشفافية وإمكانية تتبع سلسلة المنتجات الحلال من الأمور بالغة الأهمية؛ ولذلك على الحكومات تشجيع اعتماد التقنيات المتقدمة مثل البلوك تشين وإنترنت الأشياء (IoT)، عند تطوير المخططات الرئيسية للاقتصاد الحلال، وبإمكان الشركات الدخول في شراكة مع الشركات التقنية الناشئة”.

المصدر: عربي بوست

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy