سقوط مدوٍّ للنواب الحكوميين في إنتخابات الكويت وصعود للإسلاميين… ماذا عن المرأة؟

by admin

أسفرت نتائج الانتخابات التي جرت أمس في الكويت، وظهرت نتائجها صباح اليوم الجمعة، عن سقوط مدوٍّ لمن كانوا يُعرَفون بالنوّاب الحكوميين في البرلمان السّابق مع صعود جديد للإسلاميّين والشيعة، وفوز المرأة بمقعدين.
وبلغت نسبة التغيير في مقاعد البرلمان الخمسين 54 في المئة مقارنةً بالبرلمان السّابق، فيما فازت امرأتان هما عالية الخالد وجنان بوشهري مقارنة بالبرلمان السابق الذي كان خالياً من النساء.

وحصد النواب الشيعة تسعة مقاعد مقارنة بستة في البرلمان السابق، بينما حافظت الحركة الدستورية الإسلامية (الإخوان المسلمون) على نفس نوابها الثلاثة كما في البرلمان السابق، مع إضافة آخرين مقرّبين منها، كما فاز السلفيّون بنحو خمسة مقاعد.

وحصد النواب الذين عُرفوا بمواقفهم المعارضة للحكومة السّابقة معظم المراكز الأولى في الدوائر الخمس. وحصل أحمد السّعدون الرّئيس الأسبق للبرلمان والمعروف بمواقفه المعارضة على أعلى نسبة تصويت زادت عن 12 ألف صوت.

وتنافس على مقاعد البرلمان هذه المرة 305 مرشحين بينهم 22 امرأة. ولم يتم إعلان نسبة المشاركة بشكل رسمي حتى الآن.

banner

من جهته، قال المحلّل السّياسي ناصر العبدلي إنّ “فوز الإسلاميّين ممثّلين بالسلفيّين والإخوان المسلمين بنحو عشرة مقاعد سيكون له أثر كبير على المجلس القادم”.

وأضاف العبدلي إنّ “حوالي 15 أو 16 نائباً من الذين أيدوا الحكومة السّابقة سقطوا في هذه الانتخابات وهذه فاتورة الوقوف إلى جانب الحكومة”.

وخاضت الحكومة السّابقة بقيادة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح صراعاً مريراً مع المجلس السّابق الذي غلب عليه النّواب المعارضون وهو ما أدّى في النهاية إلى استقالة الحكومة وحلّ البرلمان وتعيين رئيس جديد للوزراء هو الشيخ أحمد النواف الصباح في يوليو تموز الماضي.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy