بغداد تعلن توقيف مديرة سابقة لمصرف عراقي في الإمارات ملاحقة بشبهة فساد

by nabaa s

أعلنت بغداد توقيف المديرة السابقة للمصرف العراقي للتجارة (عام) في الامارات العربية المتحدة بعد إصدار طلب قبض عليها لشبهة ارتكابها جرائم فساد تصل قيمتها إلى 1,2 مليار دولار.

ولم تؤكد الإمارات الإعلان الصادر عن هيئة النزاهة الاتحادية العراقية بعد ظهر اليوم.

ويأتي توقيف حمدية الجاف التي ترأست المصرف العراقي للتجارة من 2011 إلى 2016، بالتوازي مع زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى أبوظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة.

وحكم القضاء العراقي على الجاف التي لا يُعرف منذ متى أقامت في الإمارات، غيابيًا مرتين على الأقل في عامي 2020 و2021 بالسجن سبع سنوات وخمس سنوات، وفق وسائل إعلام عراقية.

banner

ودينت المسؤولة السابقة على خلفية “إحداث ضرر بالمال العام” يبلغ إجمالي قيمته 1,2 مليار دولار، وهي أفعال ارتُكبت “أثناء تسلُّمها منصب المدير العام للمصرف العراقيِّ للتجارة”، بحسب ما جاء في بيان لهيئة النزاهة الاتحادية اليوم.

ووفق الصحافة العراقية، منحت الجاف خصوصا قرضاً بقيمة 40 مليون دولار لشركة من دون أن تقدم الأخيرة الضمانات اللازمة.

وأكدت هيئة النزاهة العراقية أنها أرسلت في الماضي 17 طلب تسليم إلى النيابة العامة العراقية “لغرض إرسالها إلى الإمارات؛ بغية تسليم المُدانة بالطرق الدبلوماسيّة”.

وأكد مسؤول في هيئة النزاهة لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه، أن توقيف حمدية الجاف هو “النموذج الأول للتعاون مع أبوظبي” بعد إرسال “عشرات” الطلبات المتعلقة بشخصيات حولت أموالا إلى الإمارات.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy