أكثر المعلومات شيوعاً حول إكليل الجبل

by nabaa s

إكليل الجبل هو عشبة دائمة الخضرة موطنها البحر الأبيض المتوسط. تُستخدم كتوابل للطهي، أو في المشروبات الساخنة، وله العديد من الاستعمالات الأخرى! خبيرة التغذية بتول اللو تشرح عن المعلومات الإضافية التي تهمك عنه!

إكليل الجبل هو عضو يتنمي إلى عائلة النعناع، إلى جانب العديد من الأعشاب الأخرى، مثل الأوريغانو والزعتر والريحان والخزامى. إذاً، إكليل الجبل له طعم دافئ ومر ويوفر نكهة ورائحة لطيفة للعديد من الأطعمة، فهو يتمتع بمذاق جيد في أطباق الطهي، مثل نقع الدجاج ولحم الضأن بإكليل الجبل، وفي الحساء واليخنات وأطباق المعكرونة، وفي المشروبات، ولكنه أيضاً مصدر جيد للفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب-٦، الحديد والكالسيوم.

يتم تحضيره عادةً كعشب مجفف كامل أو مستخلص من مسحوق إكليل الجبل المجفف، بينما يصنع الشاي والمستخلصات السائلة من الأوراق الطازجة أو المجففة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام إكليل الجبل في الشاي أو كزيت أساسي أو مستخلص سائل.

لا تشتهر هذه العشبة بطعمها ورائحتها فحسب بل أيضاً بالفوائد الصحية العديدة التي تمتلكها!

banner

تابع القراءة لمعرفة الحقائق الأكثر شيوعاً عن إكليل الجبل!

بعض فوائد إكليل الجبل

قد تم استخدام إكليل الجبل تقليدياً في الطب البديل لعلاج أو تحسين بعض الحالات الطبية بما في ذلك تساقط الشعر والتهاب المفاصل، فهذه العشبة عُرفت بفوائدها منذ القدم!

إليك البعض منها:

يقلل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي إكليل الجبل على حمض الكارونسيك، وهو مركب معروف بخواصه القوية المضادة للأكسدة. حيث وجدت الدراسات أن حمض الكارونسيك لا يمكن أن يبطئ فقط نمو الخلايا السرطانية في الجسم بل ويقلل من خطر الإصابة بالأورام أيضاً!

يدعم الجهاز المناعي

أظهرت الدراسات أن حمض الكارونسيك وحمض الروزمارينيك في إكليل الجبل لهما خصائص قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات والفطريات. حيث يمكن أن يساعد تناول إكليل الجبل بانتظام في تقليل مخاطر إصابة الجهاز المناعي ومساعدته على محاربة أي عدوى يمكن أن تحدث.

يحسّن نمو الشعر

إكليل الجبل مفيد جداً لنمو الشعر خاصةً إذا كنت تستخدم الزيت وتدلكه على فروة الرأس وتضيف أيضاً ٣ قطرات منه إلى الشامبو.

يقلّل التوتر ويحسّن النوم

يقلل إكليل الجبل من التوتر ويحسن النوم، فالدراسات تشير إلى أن إكليل الجبل له تأثير إيجابي على الحد من القلق والتوتر وتحسين جودة النوم خاصة إذا تم تناوله كشاي.

يحسّن الذاكرة والتركيز

تم استخدام إكليل الجبل لعدة قرون كمحفّز للذاكرة، وقد أكدت ذلك الدراسات في العلاج العطري باستخدام إكليل الجبل. حيث وجدت إِحدى الدراسات تحسينات كبيرة في الأداء المعرفي في غضون ٢٠ دقيقة من استنشاق زيت إكليل الجبل العطري.

يقلّل آلام المفاصل ويساعد في خفض مستويات السكر في الدم

يحتوي شاي إكليل الجبل على مركبات تقلل من آلام المفاصل وقد يساهم في خفض مستويات السكر في الدم عن طريق ممارسة تأثيرات تشبه الأنسولين وتعزيز امتصاص الغلوكوز في خلايا العضلات.

يخفف مشاكل الجهاز التنفسي

يعمل زيت إكليل الجبل كعلاج عند استنشاقه، مما يخفف من وجع الحلق جراء الحساسية أو نزلات البرد أو الإنفلونزا. ويمكن أن تحارب استنشاق الرائحة التهابات الجهاز التنفسي بسبب خصائصها المطهرة. كما أن له تأثيراً مضاداً للتشنج، مما يساعد في علاج الربو القصبي.

الفرق بين إكليل الجبل الأخضر و إكليل الجبل اليابس غذائياً

إكليل الجبل الطازج مصدر جيد للحديد، بينما إكليل الجبل المجفف مصدر جيد للكالسيوم والألياف.

ضع في اعتبارك أن الأعشاب الطازجة تحتوي على نسبة فيتامينات أعلى من عشبة إكليل الجبل المجففة حيث تفقد عشبة إكليل الجبل المجففة العديد من هذه العناصر الغذائية أثناء خضوعها لعملية التجفيف.

أيضاً، يتم تجفيف إكليل الجبل وغالباً ما يتم سحقه، مما يركز نكهته ويجعل تلك النكهة أقوى من الأعشاب الطازجة. لكن، على عكس الأعشاب الطازجة التي تحتوي على نسبة ماء أعلى، لذا فهي ليست قوية بالطعم.

إكليل الجبل في الطبخ والكمية المسموحة التي ينبغي تناولها كل يوم

عند مقارنة مقدار إكليل الجبل الطازج بالنسبة للمجفف، فإن الملعقة الكبيرة من إكليل الجبل الطازج في طبق مطبوخ تساوي ملعقة صغيرة من إكليل الجبل المجفف.

يجب أن يكون إجمالي المدخول اليومي من هذه العشبة بين ٤ إلى ٦ غرامات من العشب المجفف حتى ٣ ملاعق كبيرة يومياً وهذه تعتبر الكمية المسموحة منه خلال النهار.

إكليل الجبل والأطفال، بالإضافة إلى استعمالاته أثناء الحمل والرضاعة

إن أوقات أكل أو شرب إكليل الجبل يكون بدءاً من ٦ أشهر يمكن للأطفال البدء في تناول التوابل من أي نوع ولكن استخدم كل ٣ أيام توابل مختلفة وتأكد دائماً من وضع القليل منها داخل الطعام. لكن، لا يمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ١٣ عاماً شرب إكليل الجبل.

أما لاستعمالاته أثناء الحمل والرضاعة، إذا كان إكليل الجبل طازجاً أو مجففاً يمكن تناوله بكمية قليلة أثناء الحمل والرضاعة. لكن، من الأفضل تجنب الشاي المركز. يمكنك أيضاً العثور على مكملات إكليل الجبل ولكن لديها أيضاً القدرة على إحداث آثار جانبية والتفاعل مع بعض الأدوية. لذلك من الأفضل استشارة طبيب مختص قبل تناول إكليل الجبل في حال كنتِ تأخذين الأدوية. وإذا كنت حاملاً وتقومين بالرضاعة الطبيعية، فتجنبي مكملات إكليل الجبل ما لم يقترحها بشكل خاص أخصائي رعاية صحية مؤهل.

طريقة صنع شاي إكليل الجبل محلي الصنع

إكليل الجبل هو واحداً من أشهر العلاجات العشبية، فهو يستخدم لتقليل نزلات البرد وتسريع نمو الشعر. تستخدم المجتمعات التقليدية منذ فترة طويلة شاي إكليل الجبل في الاحتفالات المهمة ولتعزيز نمط حياة صحي، ويعد تخمير كوب من شاي إكليل الجبل طريقة رائعة لاكتشاف النكهة الفريدة.

وجود النكهة المميزة والرائحة العطرة لإكليل الجبل تجعله الإضافة المثالية لكوب من الشاي! حيث يتميز برائحة عشبية تحتوي على تلميحات من الليمون والنوتات الترابية في الجذور، مما يجعله يتمتّع نكهة حادة!

إليك الطريقة لتحضير شاي إكليل الجبل في المنزل:

١- ابدأ بوضع ورقة من إكليل الجبل في كوبك.

٢- أضف الماء المغلي.

٣- احتفظ بالورقة داخل الشاي لمدة ٥ دقائق حتى ١٥ دقيقة للحصول على نكهة شاي إكليل الجبل القوية.

٤- أخيراً، قم بإزالة ورقة إكليل الجبل وعندها يصبح الشاي جاهز للشرب.

مكونات تستخدم كمكون اختياري للشاي: هذه الخطوة مطلوبة للحصول على أفضل نكهة عن طريق إضافة لمسة من العسل الحقيقي وعصر عصير الليمون!

إكليل الجبل والتفاعل مع الأدوية: الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول إكليل الجبل

يمكن أن يؤثر إكليل الجبل على نشاط بعض الأدوية، بما في ذلك:

  • الأدوية المضادة للتخثر: يتفاعل إكليل الجبل مع تلك الأدوية، مثل الأسبرين دواء سيلان، فيفضل الابتعاد عن إكليل الجبل عند أخذ هذه الأدوية.
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE inhibitors): تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ولكن لا يفضل استخدامها مع إكليل الجبل.
  • مدرات البول: إن المدرات تزيد من مرور البول وتشمل هيدروكلوروثيازيد و فوروسيميد (مثل لاسيكس Lasix). حيث أخذ إكليل الجبل مع دواء مدر للبول على العموم يؤدي إلى مستويات سامة في الجسم.
  • الليثيوم: يستخدم هذا لعلاج نوبات الهوس الاكتئابي، ويمكن أن يعمل إكليل الجبل على وصول الليثيوم إلى مستويات سامة في الجسم.

طريقة صنع زيت إكليل الجبل محلي الصنع وبدون تكلفة

زيت إكليل الجبل هو أحد أشهر الزيوت! لقد أصبح مهماً بالنسبة للجميع نظراً لفوائده الصحية المختلفة بما في ذلك قدرته المذهلة على تحفيز نمو الشعر وتعزيز النشاط العقلي وتقليل الآلام وتخفيف مشاكل الجهاز التنفسي.

عندما تكون مستعداً لصنع دفعة خاصة بك من زيت إكليل الجبل، كن مطمئناً لأنك تحتاج فقط إلى بضع مكونات! إن صنع زيت إكليل الجبل سريع وسهل بشكل لا يصدق، ولا يتطلب أي مكونات أو أدوات باهظة. كل ما تحتاجه هو بعض إكليل الجبل سواء كان طازجاً أو مجففاً، مع الجرة الفارغة والزيت.

إليك الطريقة لصنع زيت إكليل الجبل في المنزل:

١- قطع ما يكفي من إكليل الجبل الطازج لملء الجرة.

٢- اغسل إكليل الجبل في الماء واتركه حتى يجف تماماً.

٣- حضّر وعاء الزجاج النظيف بأي حجم تريده مع إضافة إكليل الجبل المغسول والنظيف.

٤- املأ الجرة بزيت الزيتون حتى يغطى إكليل الجبل بالكامل.

٥- قم بتأمين الغطاء على الجرة عن طريق غلقه بشكل جيّد.

٦- ضع الجرة في نافذة مشمسة لمدة شهر تقريباً.

٧- بعد شهر، قم بتصفية الزيت المملوء في جرة نظيفة.

٨- تخلص من قطع نبات إكليل الجبل التي تم فصلها عن الزيت أثناء هذه العملية، وبالتالي يصبح ذلك الزيت جاهز للاستعمال.

انتبه: لا تأخذ زيت إكليل الجبل عن طريق الفم!

إن الأوقات المناسبة لاستخدام زيت إكليل الجبل على فروة الرأس وفي الشامبو بسبب كونه الأكثر فعالية لاستعادة نمو الشعر عند استخدامه باستمرار لمدة ٧ أشهر على الأقل. يمكنك أيضاً استخدام الزيت كعلاج ما لا يقل عن ١ إلى ٢ مرات في الأسبوع!

إن شعبية إكليل الجبل تقدمت بالفترات الأخيرة بسبب ما يوفره من فائدة ولأنه سهل الاستعمال والصنع! لذلك استعمله بشكل معتدل وصحيح لتتمكن من حصد منافعه!

المصدر:الديار

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy