ياسين: بعثتنا للإنقاذ في تركيا هي الأكبر بمهمة خارجية

by nabaa s

كشف وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين، أن بعثة البحث والإنقاذ التي أرسلتها بيروت إلى تركيا بعد ساعات من وقوع الزلزال المدمر هي الأكبر في مهمة خارج البلاد، مؤكدًا أن هذه المبادرة “جزء من رد الجميل لتركيا”.

وفي مقابلة مع “الأناضول”، قال ياسين إنه “فور وقوع الزلزال في 6 شباط الماضي الذي كانت تأثيراته كبيرة جدا على المواطنين والمدن التركية، جرى نقاش خلال جلسة لمجلس الوزراء اللبناني كانت مجتمعة صباح ذلك اليوم”.

banner

وأوضح أنه “جرى نقاش مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزراء آخرين حول حجم الكارثة، بعدها تم التنسيق مع السفير التركي في لبنان علي باريش أولوصوي حول إرسال لبنان فريقا من 72 متخصصا بالبحث والإنقاذ الى المناطق المنكوبة بتركيا”. و”بعد ساعات وصل الفريق إلى (ولاية) قهرمان مرعش (جنوب) وباشر العمل فور وصوله مساء الإثنين 6 شباط في إزالة الركام والبحث عن ناجين تحت الأنقاض”، بحسب ياسين.

واشاد بالروابط الثنائية، واصفاً علاقة لبنان تركيا بـ”العلاقة الأخوية نتيجة التعاون الدائم والمستمر في كافة الظروف”. وقال إن “موقفنا تجاه تركيا هو واجب أولا وتضامن إنساني مع الشعب والحكومة التركية في هذا الظرف الصعب التي مرت به، وكجزء من رد الجميل لوقوفها الدائم مع لبنان، وخاصة عقب انفجار مرفأ بيروت عام 2020”.

وأردف: “هناك من تساءل أن لبنان بلد صغير يمر بأزمات اقتصادية ومالية ماذا يستطيع أن يقدم لدولة كبيرة ومنظمة مثل تركيا؟”، معتبراً أن “ما يقدمه لبنان هو تضامن إنساني أولا وأخيرا ويظهر للجميع أنه من الواجب في هذه الظروف الوقوف إلى جانب الدول التي تتأثر بهذه الأزمات والكوارث”.

وعن فريق الإنقاذ اللبناني، قال ياسين: “في البداية كان الدعم عبر فريق كبير من عناصر البحث والإنقاذ، وهي المرة الأولى التي يرسل فيها لبنان بعثة في مهمة دولية للبحث والإنقاذ بهذا الحجم خارج البلاد. وتم الدعم عبر العمل الإغاثي والجمعيات الأهلية أيضا إذ قامت العديد من الجمعيات الأهلية والكشفية اللبنانية بإرسال فرق ساهمت في العمل الإغاثي وإيواء المتضررين في المناطق المنكوبة جنوب بتركيا”.

وبخصوص مستقبل العلاقات مع تركيا، قال ياسين: “يجب أن تزدهر وتتطور، وخاصة أن لبنان قريب جغرافيا لتركيا”. وتابع: “هناك تاريخ وثقافة مشتركين بين البلدين، ومن الواجب تعميقها أكثر في شتى المجالات الأخرى مثل الصناعة والبيئة”.

المصدر: الأناضول

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy