روسيا توافق على إعادة اليورانيوم المخصّب لإيران

by nabaa s

وسط إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا الأسبوع عن تكديس إيران يورانيوم مخصب يستخدم في صنع الأسلحة النووية، علمت قناة “فوكس نيوز” Fox News أن إيران أبرمت صفقات سرية مع روسيا لضمان تسليم اليورانيوم التي حصلت عليه موسكو من طهران إبان الاتفاق النووي.

وفيما يمكن أن يكون انتكاسة كبيرة للاتفاق النووي الإيراني الجديد، قالت مصادر استخبارات أجنبية تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها، وعلى دراية بالمفاوضات بين موسكو وطهران بشأن أنشطة الأسلحة النووية الإيرانية، قالت تلك المصادر إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق على إعادة اليورانيوم المخصب الذي حصل عليه من إيران إذا انهار الاتفاق النووي المحتمل.

banner

وقال مسؤولو المخابرات إن “الرئيس بوتين الذي قام برحلة خاصة إلى إيران لمتابعة صفقات التسلح بين البلدين، ووافق على الطلب الإيراني على ما يبدو بسبب اهتمامه بتعويض الإيرانيين ومساعدتهم”.

ووفقًا لمسؤولي المخابرات، انتهز الإيرانيون الفرصة أثناء حاجة بوتين الماسة للطائرات بدون طيار وطالبوا بـ”ضمان نووي” سيمكّن إيران “من استعادة مخزونها من اليورانيوم بسرعة إلى مستويات التخصيب والكمية التي حافظت عليها قبل استئناف الاتفاقية”.

وقال مسؤولو الاستخبارات إن محاولة التحايل على الولايات المتحدة والقوى الغربية الأخرى ستؤثر على الهدف الكامل للاتفاق النووي الإيراني، الذين أشاروا إلى أن “هذا من شأنه تقويض المصالح الأميركية بشكل كبير وسيمنح روسيا سيطرة فعلية على الاتفاقية النووية في الحاضر والمستقبل”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية لشبكة “فوكس نيوز”، “لن نعلق على تقارير المخابرات السرية المزعومة، ولكن على أي حال، فإن خطة العمل الشاملة المشتركة لم تكن على جدول الأعمال منذ شهور”.

ويتمثل أحد المكونات الرئيسية لخطة العمل الشاملة المشتركة للاتفاق النووي الإيراني قيام روسيا بتخزين اليورانيوم المخصب لصالح إيران.

المصدر: العربية

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy