لبنان في المرتبة 15 عربيًّا على مؤشر السلام العالمي

by nabaa s

وفقًا لمؤشر السلام العالمي لعام 2023 الذي نشره معهد الاقتصاد والسلام في نسخته الـ17، تدهور متوسط مستوى السلام في الدول بمقدار 0.42٪ لهذا العام. لتكون هذه السنة التاسعة على التوالي الذي يتدهور به مستوى السلام العالمي، وذكر التقرير بأن الفجوة بين الدول الأقل والأكثر سلمًا تستمر بالنمو.

ويقيس المؤشر مستوى السلام عبر ثلاث مجالات: وهي مستوى الأمن والسلامة المجتمعية؛ مدى الصراع المحلي والدولي الجاري؛ ودرجة العسكرة.

وتظل أيسلندا أكثر دول العالم سلمًا، وهو منصب شغلته منذ عام 2008. لتنضم إليها في قمة المؤشر الدنمارك، وأيرلندا، ونيوزيلندا، والنمسا.

banner

وعلى الصعيد العربي، لا تزال قطر الدولة الأعلى في مستوى السلام في المنطقة، وهو موقع شغلته منذ عام 2008. وهي الدولة الوحيدة في المنطقة التي صنفت ضمن الدول الـ 25 الأولى ضمن المؤشر على مستوى العالم. وفي المقابل، صنفت اليمن كالدولة الأقل بمستوى السلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام الثالث على التوالي، ليصنف اليمن أيضا كثاني دولة في فئة الأقل سلامًا على مستوى العالم.

لا تزال منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) مندرجة في الفئة المنخفضة لمستوى السلام في العالم للعام الثامن على التوالي، رغم تسجيل تحسينات متتالية في مستوى السلام منذ 2020، فهي موطن لأربعة من الدول العشر الأقل سلامًا في عالم.

إليكم نظرة في الإنفوغرافيك أعلاه على تصنيف الدول العربية صمن مؤشر السلام العالمي لعام 2023.

المصدر: CNN Arabic

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy