“البحرية الأميركية” تتهم إيران باحتجاز سفينة تجارية

by nabaa s

قالت القوات البحرية الأمريكية، يوم أمس الخميس، إن إيران “احتجزت سفينة تجارية من المحتمل أنها كانت متورطة في التهريب أثناء إبحارها في المياه الدولية في الخليج العربي”.
ويأتي ذلك بعد يوم واحد من محاولة إيران الاستيلاء على ناقلتين نفطيتين تعملان في خليج عمان، لكن مسؤولا أمريكيا أكد أن الحادثين مختلفان، حيث كانت طهران تهدف، الخميس، إلى الاستيلاء على سفينة تهريب على الأرجح.

وذكر مسؤول أمريكي أن سفينة تابعة للبحرية التابعة لـ”الحرس الثوري” الإيراني احتجزت بالقوة ناقلة المواد الكيماوية، وقال المسؤول إن البحرية الأمريكية راقبت الموقف، وبعد مراقبة سلوك الطاقم والتحقق من تاريخ السفينة، لم تتخذ البحرية أي إجراء آخر.
وذكر المسؤول أن “السفينة المضبوطة لم تصدر نداء استغاثة، ومن المحتمل أنها كانت متورطة في التهريب”.
وقال المسؤول إن مثل هذه السفن كثيرا ما تقوم بتهريب النفط الإيراني الخاضع للعقوبات لبيعه بسعر أعلى في الخارج، لكن لا توجد وسيلة لمعرفة ما كانت تحمله هذه السفينة بالذات.
وذكر المتحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي، تيم هوكينز: ” القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية قامت بتقييم ظروف هذا الحدث ولم تطلب مزيدا من الرد”، وأضاف: “القوات ستظل يقظة وجاهزة لحماية الحقوق الملاحية لحركة المرور البحرية المشروعة في مياه الشرق الأوسط “.
وقبل ذلك بيوم واحد، تدخلت البحرية الأمريكية لمنع إيران من الاستيلاء على ناقلتي نفط في المياه الدولية في خليج عمان.
وفي الحادث الأول في وقت مبكر من صباح الأربعاء الماضي، لاحظت البحرية الأمريكية سفينة تابعة للبحرية الإيرانية تقترب من ناقلة نفط، ثم توجهت المدمرة “يو إس إس ماكفول” إلى مكان الحادث فغيرت السفينة الإيرانية مسارها وغادرت المنطقة، لكن بعد ساعات فقط، اقتربت سفينة ثانية تابعة للبحرية الإيرانية من ناقلة نفط أخرى في خليج عمان، وقالت البحرية الأمريكية إن عناصر إيرانية فتحوا النار بأسلحة خفيفة باتجاه ناقلة النفط، فأصابوا السفينة.
وأرسلت ناقلة النفط نداء استغاثة، وتوجهت المدمرة “يو إس إس ماكفول” على الفور إلى الحادث بأقصى سرعة، ومع اقتراب المدمرة الأمريكية، غيرت سفينة البحرية الإيرانية مسارها وغادرت المكان.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy