وزير الزراعة وقع اتفاقاً لتأسيس مقر للمركز الدولي للدراسات الزراعية العليا

by nabaa s

وقّع وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن، الاتفاقية الإطارية للتعاون الإنمائي لتأسيس مقر المركز الدولي للدراسات الزراعية العليا لدول حوض البحر المتوسط – باري(CIHEAM-BARI ) في لبنان مع المدير العام لمركز “سيام باري” موريزيو رايللي، في حضور سفيرة إيطاليا في لبنان نيكوليتا بومباردييري، المديرة العامة للتعاونيات الزراعية غلوريا ابو زيد وعدد من المستشارين والمديرين في وزراء الزراعة ورؤساء المصالح الاقليمية.

المركز الدولي للدراسات الزراعية العليا لدول حوض البحر المتوسط في باري Bari) (
CIHEAM هو المقر الرئيسي الإيطالي للمركز الدولي للدراسات الزراعية العليا لدول حوض البحر المتوسط CIHEAM، يعمل في مجالات إدارة الموارد الطبيعية (التربة والمياه) والزراعة العضوية والمستدامة والتنمية الريفية ومصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية والأمن الغذائي والتغذية والتنوع البيولوجي والمساواة بين الجنسين والابتكار وريادة الأعمال والشباب والمجتمعات الضعيفة، عن طريق تعزيز اجراءات الشراكة. وتعتبر الاتفاقية مهمة جدا كون لبنان دولة عضو في المركز الدولي CIHEAM منذ العام 1992، وله علاقة تعاون قوية مع مركز CIHEAM Bari في مجال البحث والتعليم العالي والتدريب مع الجامعات اللبنانية، حيث استفاد آلاف الطلبة اللبنانيين على مر السنين من دورات دراسية طويلة وقصيرة الأمد في معهد باري للدراسات العليا.

وأدّت علاقة التعاون المكثف بين CIHEAM Bari ولبنان، ضمن إطار توجهات وكالة التعاون الإيطالي للتنمية، إلى تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية وبرامج تعزيز القدرات والتدريب في لبنان في مجالات التنمية الساحلية والريفية وحماية البيئة وتطوير سلسلة زيت الزيتون والزراعة العضوية ومكافحة الآفات العابرة للحدود وتنظيم ريادة الاعمال للشباب وبرامج تمكين المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين.

وتهدف الاتفاقية الى تأسيس مقر للمنظمة في لبنان من أجل تعزيز الشراكة وتطوير برامج التعاون وتبادل الخبرات مع مركز CIHEAM Bari، وبشكل خاص التركيز على تعزيز السياسات الابتكارية والتكنولوجيا الرقمية في ميادين الزراعة والأمن الغذائي والتغذية والتنمية الريفية والموارد الطبيعية، بالإضافة إلى دعم المجتمعات الساحلية والريفية وتمكين النساء والشباب في لبنان.

banner

في إطار هذه الاتفاقية، سيتعاون مركز CIHEAM Bari في بيروت مع وزارة الزراعة والمؤسسات اللبنانية ذات الصلة في ما يتعلق بتخطيط وتنفيذ ورصد مشاريع التعاون الإنمائي، وبالتالي ضمان موائمتها مع الأولويات التنموية في لبنان، وكذلك مع مبادرات التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف مع الجهات الأخرى.

كما تم توقيع اتفاقية ادارية بين الحكومة الايطالية ممثلة بسفيرة ايطاليا في لبنان ومركز سيام – باري لتنفيذ مشروع في لبنان بالتعاون مع وزارة الزراعة بقيمة مليون يورو هبة من وكالة التعاون الايطالي، لدعم انتاج بذار موثقة ذات جودة ونوعية وقيمة غذائية عالية للحبوب والبقوليات المنتجة محليا والمستوردة.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy