ترصد «الشرق الأوسط» في تحقيق من منطقة البقاع (شرق لبنان)، حركة وصول لاجئين سوريين جدد يدخلون إلى الأراضي اللبنانية تهريباً، فارين من الأوضاع المعيشية والاقتصادية الصعبة التي تضرب بلدهم في موجة نزوح جديدة تلت الموجة الأولى التي كانت أسبابها أمنية قبل سنوات.

وينسق هؤلاء اللاجئون مع مهربين ينقلونهم بالخفاء عبر مسالك غير شرعية إلى داخل الأراضي اللبنانية، وهي قضية استدعت استنفاراً سياسياً وأمنياً في الداخل اللبناني، لمنع هذه الظاهرة التي تفاقمت خلال الأسابيع الأخيرة.

وقال السوري «فادي. ش» (24 عاماً) لـ«الشرق الأوسط»، بعد وصوله تهريباً إلى بعلبك (شرق لبنان)، إنَّه لم يكن يملك غير دولار واحد في جيبه لشراء ما يسد رمقه من أحد محلات السوبرماركت. استنزفت رحلة نزوحه من حمص إلى البقاع اللبناني كل إمكاناته، وأنهت الـ100 دولار التي أرسلها له عمه ليدفعها لمهرب كي ينقله إلى داخل لبنان، حيث ينوي البحث عن عمل.

وصل فادي إلى بعلبك بعد رحلة شاقة، امتدت لـ13 ساعة، تم خلال العبور سيراً عبر معابر غير شرعية ومسالك وعرة، لكن تم تجاوزها بسهولة «لأن المهربين يعرفون النقاط المخفية عن أعين الأمنين السوري واللبناني»، كما قال.ويسير العابرون لساعات أحياناً بين الحقول والبساتين للوصول إلى العمق اللبناني.

banner

دخل فادي من معبر غير شرعي شمال الهرمل في أقصى شمال شرقي لبنان، مع مجموعة ضمَّت 17 سورياً، معظمهم من الشباب الباحثين عن عمل. توزعوا لدى وصولهم إلى الأراضي اللبنانية؛ إذ لجأ بعضهم إلى مخيمات النزوح السوري في البقاع حيث باتوا عند أقرباء لهم، في حين لجأ آخرون إلى منازل يقطنها أقرباء لهم في قرى بعلبك.

والوضع الاقتصادي هو الدافع الوحيد وراء نزوح فادي. ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «هربتُ من جحيم الوضع الاقتصادي. من وحش الغلاء في سوريا الذي أصبح لا يُطاق، ولا مقدور لنا للعيش بسبب الغلاء وتراجع قيمة الليرة السورية بشكل كبير، وهو ما يهدد بفقدان الغاز ومحروقات التدفئة على أبواب الشتاء».

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy