المُحليات الصناعية قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

by admin

لفتت دراسة كبيرة الى أن تناول المُحليات الصناعية قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، لكن الخبراء غير المشاركين في البحث قالوا إن النتائج ليست دليلاً كافياً للنظر في تغيير النصائح الصحية المتبعة حالياً.

ولتقييم خطر الإصابة بالسرطان بسبب المحليات، حلل الباحثون بيانات أكثر من 100 ألف شخص في فرنسا، وقد أبلغ المشاركون عن أنظمتهم الغذائية وأنماط حياتهم والتاريخ الطبي الخاص بهم بين عامي 2009 و2021، وذلك كجزء من دراسة NutriNet-Sante.

بعدها، قارن العلماء استهلاك المحليات الصناعية بمعدل السرطان، مع ضبط المتغيرات الأخرى مثل التدخين وسوء التغذية والعمر والنشاط البدني.

وفي حديث مع وكالة فرانس برس، قالت ماتيلد توفييه، مديرة الأبحاث في معهد INSERM الفرنسي والمشرفة على الدراسة، إن المشاركين الأكثر استهلاكاً للمحليات الصناعية، أي الذين استهلكوها بكميات تفوق المتوسط، كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسرطان بنسبة 13 في المئة مقارنة بالمشاركين الذين لم يستهلكوا هذه المواد.

banner

وقالت الدراسة، التي نُشرت في مجلة PLOS Medicine، إن خطر الإصابة بالسرطان لوحظ بشكل خاص لدى الأشخاص الذين استهلكو المُحليات مثل الأسبارتام وأسيسولفام البوتاسيوم.

لا بدّ من الإشارة الى أن 79 في المئة من المشاركين في الدراسة هن من النساء، و37 في المئة استهلكوا المحليات الصناعية. وقد شكّلت المشروبات الغازية أكثر من نصف المحليات الصناعية المستهلكة.

وبحسب الدراسة، فقد سُجّلت مخاطر أعلى في ما يخص الإصابة بسرطان الثدي والسرطانات المرتبطة بالسمنة.

ودعت توفييه الى مزيد من الأبحاث لتأكيد نتائج الدراسة.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy