معلومات يجب أن تعرفوها عن فقر الدم

by admin

فقر الدم بسبب نقص الحديد هو من أنواع فقر الدم الشائعة جداً بين المرضى، وفي هذه الحالة يفتقر الدم إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة التي تنقل الأكسجين الى أنسجة الجسم.

وبحسب موقع “مايو كلينك”، فيمكن عادة علاج فقر الدم بسبب نقص الحديد من خلال مكملات الحديد، ولكن يجب أن يخضع المريض أحياناً لمزيد من الاختبارات أو العلاجات، بخاصة إذا ارتاب الطبيب من وجود نزيف داخلي.

ما هي أعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد؟

من المحتمل عدم ملاحظة فقر الدم عندما يكون طفيفاً جداً، ولكن كلما قلّت مستويات الحديد اشتدت الأعراض. وقد تشمل: الإرهاق الشديد، الضعف، شحوب الجلد، ألم الصدر، أو تسارع ضربات القلب، أو ضيق النفَس، الصُّداع، أو الدوار، أو الدوخة، برودة اليدين والقدمين، التهاب أو ألم في اللسان، هشاشة الأظافر، اشتهاء غير عادي للمواد غير الغذائية مثل الثلج أو الأتربة أو النشا وضعف الشهية.

ما هي أسباب فقر الدم بسبب نقص الحديد؟

– فقدان الدم: يحتوي الدم على الحديد في كريات الدم الحمراء. وإذا فقد المريض الدم يفقد بعض الحديد.

– نقص الحديد في النظام الغذائي: يحصل الجسم على الحديد من خلال الطعام. وبالتالي، فإذا استهلك الشخص نسبة قليلة من الحديد، يفتقر جسمه إلى الحديد مع مرور الوقت. والأغذية الغنية بالحديد هي اللحوم، البيض، الخضروات الخضراء الغنيّة بالألياف والأطعمة المعززة بحمض الفوليك.

– عدم القدرة على امتصاص الحديد: يتجه الحديد الممتص من الطعام إلى الأمعاء الدقيقة عبر مجرى الدم. وتؤثر اضطرابات الأمعاء على قدرة الأمعاء على امتصاص المغذيات من الطعام المهضوم، وهذا يؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد. كذلك، يمكن أن تؤثر إزالة جزء من الأمعاء جراحيًا في القدرة على امتصاص الحديد والمغذيات الأخرى.

– الحَمل: على الحوامل تناول مكملات الحديد، لأن من دونها يحدث فقر الدم عند الكثير منهن. في الواقع يجب أن يكفي مخزون الحوامل من الحديد لزيادة حجم دمهن وأن يكون أيضًا مصدرًا للهيموغلوبين ليساعد على نمو الجنين.

لا بدّ من الإشارة الى ضرورة مراجعة الطبيب إذا شعر الأهل أو الأطفال بأعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد، إذ لا يمكنكم تشخيص أو علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد بأنفسكم من خلال تناول مكمّلات الحديد. في الواقع، يمكن أن تكون زيادة تحميل الجسم بالحديد أمراً خطيرًا، إذ قد تتسبب بتلف الكبد.

المصدر: mayo clinic

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy