شركة فيزر تدفع ١١،٦ مليار دولار لشراء Biohaven لسوق الصداع النصفي

by admin

لوتشيانا داغر

قالت شركة Pfizer لشراء شركة Biohaven Pharmaceutical Holding Co ، لتراهن بشكل كبير على قدرتها على تعزيز مبيعات حبوب منع الحمل الأكثر مبيعًا في فئة جديدة من أدوية الصداع النصفي.

وقالوا إن مجلسي إدارة الشركتين وافقوا على الصفقة. وقفزت أسهم Biohaven بنسبة 70٪ إلى 141.31 دولارًا ، بينما ارتفعت أسهم شركة Pfizer قليلاً عند 48.83 دولارًا.

تتدفق شركة Pfizer على الأموال النقدية من زيادة الإيرادات مرة واحدة في العمر من لقاحات وعلاجات COVID-19 وقالت إنها تتطلع إلى شراء شركات أو أدوية يمكن أن تضيف ما لا يقل عن 25 مليار دولار في المبيعات السنوية بنهاية عقد.

banner

وقالت شركة الأدوية التي تتخذ من نيويورك مقراً لها إن أدوية الصداع النصفي من شركة بيوهافن يمكن أن تتجاوز 6 مليارات دولار في المبيعات السنوية في ذروتها.

مكاسب Pfizer الأساسية من الاستحواذ هي Nurtec ODT المعتمدة بالفعل من Biohaven ، والتي تنتمي إلى فئة من علاجات الصداع النصفي تسمى مثبطات الببتيد المرتبط بجين الكالسيتونين (CGRP). تمتلك الشركة أيضًا ستة أدوية أخرى للصداع النصفي قيد التطوير.

قال الرئيس التنفيذي لشركة BioHaven ، فلاد كوريك ، “إن الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم من CGRP ، على الرغم من أنها لا تزال جديدة إلى حد ما في مساحة راسخة بعمق ، تستمر في تحقيق تقدم ثابت في تعطيل سوق الصداع النصفي الأوسع في الولايات المتحدة”.

تتوقع Biohaven مبيعات Nurtec من 825 مليون دولار إلى 900 مليون دولار في عام 2022.

قالت شركة فايزر إنها تتوقع أن تتجاوز الأقراص في النهاية الطلقات.

وقال عامر مالك ، رئيس مكتب ابتكار الأعمال بشركة فايزر ، في مؤتمر عبر الهاتف ، إن الصفقة تضيف “امتيازًا اختراقًا للصداع النصفي في محفظتنا ، والذي يمكننا بعد ذلك تعزيزه وإحضاره إلى المزيد من المرضى من خلال قدراتنا التجارية”.

وقالت فايزر إنها ستضاعف حجم قوة مبيعات نورتيك ، مما سيسمح لها باستدعاء 70 ألف طبيب إضافي في الولايات المتحدة. وتوقعت أن تمثل حبوب مثبطات CGRP في النهاية حوالي 40٪ من الوصفات الطبية لأدوية الصداع النصفي ، ارتفاعًا من حوالي 5٪ حاليًا.

بموجب شروط الصفقة ، ستحصل Pfizer على جميع أسهم Biohaven التي لا تمتلكها بالفعل مقابل 148.50 دولارًا للسهم الواحد نقدًا ، بزيادة قدرها 78.6 ٪ عن سعر إغلاق يوم الاثنين. استحوذت على حصة 2.6 ٪ في Biohaven في نوفمبر.

وأضافت أن فايزر تخطط لتحويل عقاقير بيوهافن الخالية من الصداع النصفي إلى شركة جديدة مطروحة للتداول العام. سيحصل مساهمو Biohaven على 0.5 سهم من الشركة الجديدة لكل سهم من أسهم Biohaven التي يمتلكونها حاليًا.

إلى جانب الكثير من قطاع التكنولوجيا الحيوية ، تراجعت أسهم Biohaven بشكل حاد في الأشهر الأخيرة ، حيث فقدت 45 ٪ من قيمتها منذ أن بلغت 151.26 دولارًا في أكتوبر.

وقال كريستوفر رايموند المحلل بايبر ساندلر “أحد العوامل على القطاع كان النقص النسبي في عمليات الاندماج والاستحواذ في الآونة الأخيرة … ونعتقد أن هذا الخبر قد يكون بالضبط ما أمر به الطبيب لاستعادة الشعور”.

تعد صفقة Biohaven أكبر صفقة لشركة Pfizer منذ شرائها لشركة Medivation البالغة قيمتها 14 مليار دولار لشركة أدوية السرطان في عام 2016.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy