منها التوتر والحرمان من النوم.. 4 مخاطر لتخطي وجبة العشاء

by admin

هناك أنواع مختلفة من الصيام التي تتبعها بعض الأنظمة الغذائية حسب حاجة الشخص، ومنها عدم تناول أي شيء في الليل، مثل الصيام المتقطع، والذي يعد أحد أكثر الحميات شيوعاً في الوقت الحالي.

وفي خطة هذا النظام الغذائي، يُطلب من متبعها تناول القليل جداً من العناصر الغذائية أو الحد الأدنى منها في العشاء أو حتى التوقف عن تناول الطعام تماماً ليلاً.

وطور الناس هذه النظرية القائلة بأن عدم تناول أي شيء في الليل أو تخطي وجبات العشاء يمكن أن يساعد أكثر على فقدان الوزن.

لكن هذه النظرية غير صحيحة وتعد خرافة كبيرة، فوفقاً لخبراء التغذية، لا ينصح بتخطي وجبة العشاء تماماً، بل على العكس، لابد من تناول وجبة خفيفة.

banner

كما تلعب أنماط النوم دوراً رئيسياً في تحديد توقيت العشاء، فالمعتادين على النوم في الساعة 11 مساءً، فيجب عليهم تناول طعاماً خفيفاً.

بينما الذين يتدربون وينامون في حوالي الساعة 8-9 مساءً، يمكنهم تخطي العشاء أو تناول الفاكهة قبل النوم.

وقد لا يعرف الكثيرون أن تخطي وجبة العشاء يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الصحة الجسدية والعقلية، يستعرضها هذا التقرير، وفقاً لموقع “onlymyhealth”.

التوتر

يؤدي تخطي وجبة العشاء إلى زيادة مستويات القلق، بإنتاج الكورتيزول، والذي يُعرف باسم هرمون التوتر أو المسؤول عن الاستجابة للتوتر والالتهابات.

الحرمان من النوم

نظراً لأن عدم تناول وجبة العشاء، يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالجوع ليلاً، الأمر الذي يمكن أن يجعل الشخص يواجه صعوبة في الخلود إلى النوم أو الاستيقاظ مرات عديدة في الليل.

ومن هنا ينصح بضرورة الحصول على عدد كافٍ من السعرات الحرارية، المهمة لإنتاج السيروتونين والميلاتونين، وهما الهرمونات المنظمة للنوم.

إبطاء عملية التمثيل الغذائي

يؤكد خبراء التغذية والصحة على أن تخطي وجبة العشاء، يؤدي في كثير من الأحيان إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، ومن ثم صعوبة التخلص من الوزن الزائد.

تطور الرغبة الشديدة في تناول الطعام وزيادة الوزن

قد تكون هناك عدة عواقب لتخطي وجبة العشاء، وقد يكون أحدها تطوير الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

ويمكن أن يتسبب تجاهل الجوع في الشعور برغبة شديدة في تناول الطعام وبكميات كبيرة، ومن ثم زيادة الوزن.

المصدر: العين الإخبارية – بسمة أبوطالب

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy