لبنان: ساحة واسعة للمراهنات والمضاربات

by admin

فوضى عارمة تسيطر على الأسواق، وسعر صرف الدّولار يتأرجح صعودا ونزولاً ، فما كادت جلسة إنتخاب الرئيس نبيه برّي رئيساً لمجلس النوّاب للمرّة السّابعة على التوالي، وانتخاب النائب الياس أبي صعب نائباً له، حتى ارتفع سعر صرف الدولار أمام الليرة اللبنانية خمسة آلاف ليرة دفعة واحدة خلال عدة ساعات.

فالأسعار ترتفع على وقع تقلّبات أسعار الدولار، وتبيّن أن بإمكان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة كبح ارتفاع سعر الصرف ببيان واحد، وأن لديه إمكانية لضخّ الدولارات في السوق، رغم انخفاض مخزونه من السيولة بالعملة الأجنبية وهذه ليست إشارات مطمئنة في السوق.

نبيه بري رئيساً لمجلس النواب اللبناني بـ 65 صوت


وقوى السلطة عاجزة في التعامل مع الأزمة، وتتواصل الاجتماعات المتلاحقة بلا قرار واضح في وزارة الاقتصاد ، وحدّث ولاحرج عن إستغلال التجار لهذا الفارق الكبير بأسعار الصرف لتحقيق أرباح خيالية وعدم تراجع الأسعار في الأسواق الاستهلاكية بنسبة انخفاض الدولار نفسها إذا لم تسارع الأجهزة الرقابية والأمنية المعنية للنزول الى السوق والقيام بواجبهم الرقابي وإجبار التجار على خفض الأسعار.
يعيش المواطنون أيّامهم على حرق الأعصاب بسبب بورصة الدولار ما ينعكس على كامل مفاصل الحياة اليومية ، وتسود اجواء من القلق والذهول على المشهد العام وعلى المواطنين الذين اكتووا بلهيب الأسعار، لا المحروقات مع عودة الطوابير الى المحطات التي أقفل بعضها في عدد من المناطق.

بات لبنان بلد خرجت فيه الأمور عن السّيطرة والمنطق وقواعد علم الإقتصاد وسوق المال والبورصة حتى أصبح ساحة واسعة للعب القمار والمراهنات فما يحدث اليوم لا يمكن تحليله إقتصادياً ، ففي اي بلد طبيعي كان في العالم وحصل التلاعب المذكور في سعر صرف عملته الوطنية، هو إستقالة الحكومة أو زير المالية فيها على الأقل، ومعه حاكم المصرف المركزي، واقتياد المتلاعبين بسعر صرف العملة الوطنية والإقتصاد المحلي إلى المحاكم أو السجن، وفرض رقابة شديدة على عمل المصارف، ومحاسبة المتورطين منهم في عمليات المضاربات في السّوق السّوداء.

banner

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy