السجن 7 سنوات لمسؤول روسي منتخب انتقد الحرب على أوكرانيا

by admin

قضت محكمة روسية بالسجن 7 سنوات على أليكسي غورينوف (60 عامًا) المعارض المنتخب في بلدية موسكو، اليوم الجمعة، لإدانته الهجوم الروسي على أوكرانيا، بالتزامن مع توجه عام لمنع أي انتقاد للعملية العسكرية.

وأصدرت السلطات سلسلة من القوانين لفرض عقوبات شديدة على من يدين الهجوم علانية، وحظرت استخدام كلمتي “حرب” و”غزو”، منذ 24 فبراير/شباط الماضي، عندما دخلت القوات الروسية أوكرانيا.

وأدانت القاضية أوليسيا مينديليفا المعارض غورينوف بتهمة “نشر معلومات كاذبة بشكل واضح” عن الجيش الروسي مستغلاً “مهامه

الرسمية”، وقيامه بذلك في إطار مجموعة منظمة مدفوعة بـ”الكراهية السياسية”.

banner

وقالت القاضية قبل أن تحكم على المعارض بالسجن سبع سنوات إن “إصلاح المتّهم مستحيل بدون حرمانه من الحرية”.

وقبل النطق بهذه العقوبة، صفّق الجمهور في قاعة المحكمة للمتّهم ما أدى إلى طرد الحاضرين الذين جاؤوا لدعمه.

ويعد غورينوف أول معارض وأول عضو منتخب يواجه السجن لانتقاده عملية موسكو العسكرية في أوكرانيا، لكن ناشطين آخرين قيد الاحتجاز ينتظرون محاكمتهم أيضًا.

وقبيل النطق بالحكم، رفع الرجل ذو الشعر الرمادي الواقف في قفص المتهمين الزجاجي، ورقة أمام الكاميرات كُتب عليها “هل ما زلتَ بحاجة إلى هذه الحرب؟”.

من جهة أخرى، لا تخضع إيلينا كوتينوتشكينا النائبة البلدية الأخرى المتهمة بالوقائع نفسها، للمحاكمة لأنها فرت من روسيا مثل العديد من ناشطي المعارضة.

وأوقف غورينوف، وهو محامٍ، في أبريل/نيسان الماضي، لشجبه “حرب” موسكو و”عدوانها” على أوكرانيا، في 15 مارس/آذار الماضي، خلال اجتماع للمجلس البلدي المحلّي.

وأشارت محاميته كاترينا تيرتوخينا إلى أن غورينوف سيستأنف الحكم مؤكدًا أنه أدين بسبب “كلماته وآرائه وقناعاته”.

ضد الحروب

وشدّد غورينوف أثناء محاكمته على أنه “ضدّ كل الحروب”، مشيرا إلى أنّ والده “عاد معاقا من الحرب العالمية الثانية”، وذكر أسماء مدن أوكرانية مثل بوتشا حيث تُتهم القوات الروسية بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات تصفها موسكو بأنها أكاذيب أو مزيفة.

ومنذ بدء الحرب، في 24 فبراير الماضي، حوكم عشرات الأشخاص الذين انتقدوا علنا الحرب، وغُرِّم معظمهم لكن آخرين يواجهون أحكاما قاسية بالسجن.

المصدر : الجزيرة مباشر + الفرنسية + مواقع التواصل

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy