نواب طرابلس يُطالبون بتأمين الكهرباء لمواجهة الكوليرا

by nabaa s

عقد نواب طرابلس اجتماعهم الدوري، وانضم إليه المدير العام لـ”مياه لبنان الشمالي” خالد عبيد، المدير العام لشركة “قاديشا” عبد الرحمن مواس، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء حسن غمراوي، رئيس بلدية طرابلس أحمد قمر الدين، رئيس مصلحة الصحة سعد الله صابونة، وطبيب القضاء ربيع أمون.

وبحث المجتمعون في وباء “الكوليرا” وكيفية معالجة أسبابه والنتائج المترتبة على انتشاره.

ثم تلا النائب طه ناجي بيان المجتمعين، وقال: “أكد خالد عبيد أن مياه الشرب في المصلحة غير ملوثة، وأن توفير الكهرباء للمضخّات أمر أساسي لا بد منه. ومن هنا، فإن نواب طرابلس يرفعون الصوت عاليا لتأمين الكهرباء أو المازوت لمحطات المياه، وهي نقطة أساسية في توفير المياه النظيفة”.

وأضاف: “على الحكومة تأمين هذه الطاقة لوصول مياه خالية من التلوث لجميع المواطنين، وهذا الأمر يدخل مباشرة في منع انتشار المرض وتجنّب الكوارث، لا سيما أن في موضوع الكوليرا يقول الخبراء: انتبهوا على المياه، ثم المياه، ثم الصرف الصحّي”.

banner

وتابع: “طلب رئيس بلدية طرابلس من النواب المتابعة مع مجلس الإنماء والإعمار لإنجاز وصلة شبكة الصرف الصحي من البحصاص إلى السبينس وربطها بالشبكة الرئيسة لمنع أي تلوّث. من جهته، دعا غمراوي النواب إلى المتابعة مع مجلس الإنماء والإعمار قضية إتمام إنجاز ثلاث وصلات للصرف الصحي في محيط البداوي لاكتمال ربطها بالشبكة العامة. وأوصى الأطباء المنضمّون إلى الاجتماع بأن يتخذ الأهالي تدابير الوقاية بغسل الخضار وتعقيمه، وخصوصا الخضار الورقية كالبقدونس والنعناع وأمثالها”.

وأشار إلى أن “وزارة الصحة العامّة ستغطي كل نفقات علاج مرضى الكوليرا في المستشفيات الحكومية كافة”، لافتًا إلى أنّ “منظمة اليونيسف ستعقّم صهاريج الصرف الصحي، التي سيتم تفريغها في محطة التكرير المركزية، حيث سيتم ضخّها معقمة في عرض البحر”.

ودعا “أصحاب الصهاريج، التي توزع مياه الشفة إلى المنازل، إلى القيام بتعبئتها من اشتراك مياه بلدية طرابلس كونها آمنة وخالية من التلوّث”.

وأعلن أن “النواب استمعوا إلى النائب إيهاب مطر في موضوع مراكب النزهة التي تنقل الركاب إلى الجزر في طرابلس، وقرّروا التقدّم باقتراح قانون معجّل مكرّر لإعفاء أصحاب المراكب من الرسوم المترتبة عليهم بسبب الضائقة الاقتصادية التي يمر بها البلد”.

وقال: “بالنسبة إلى جبل النفايات، تبيّن للنواب بعد مراجعة مجلس الإنماء والإعمار، أن المجلس سيعلن في الأسابيع المقبلة عن مناقصة لتأهيل مكب النفايات وسحب ما تبقى منه من الغاز ومعالجة العصارة، ثم زرعه وتشجيره بهبة من الصندوق الكويتي”.

وأشار إلى أن “اجتماعات النواب ستبقى مفتوحة وسيبقون على كامل الجهوزية لمتابعة كل التطورات لخدمة الأهالي والمدينة”.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy