حكومة بايدن تعبّر عن “قلقها” من توتر علاقاتها مع المجر

by nabaa s

أعلنت ممثلة لحكومة الرئيس الأميركي جو بايدن أن واشنطن “قلقة” من تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والمجر، متهمة بودابست باعتماد نهج “استقطاب” في العلاقات الثنائية.
      
وفي بودابست، قالت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سامانثا باور لصحافيين انه “من المهمّ” تصحيح الوضع، مضيفة: “نحن قلقون من الوضع الحالي”. 
     
وباور أرفع مسؤولة أميركية زارت بودابست بشكل رسمي منذ تسلم بايدن مهامه الرئاسية في العام 2021.
      
وخلال زيارتها هذه، تلتقي باور وزراء وصحافيين وناشطين في المجتمع المدني.
      
وقالت: “إن النهج المسيّس للحكومة المجرية حيال علاقاتنا الثنائية فيه استقطاب، إنه عقيم ومبني على أكاذيب واضحة لوحظت مرات عدة”.
      
وجاءت تصريحاتها بعد أسبوع على محادثة ساخنة بين وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو والسفير الأميركي لدى بودابست ديفيد بريسمان. 
      
وكان ديفيد بريسمان قد ندّد بموقف المجر الغامض من الغزو الروسي لأوكرانيا إذ إن رئيس وزرائها القومي فيكتور أوربان بالكاد يدعم كييف فيما يستمر في الحفاظ على علاقات وثيقة في مجال الطاقة مع موسكو.
 
وردّ سيارتو حينها قائلًا: “هذا ليس من شأنه، ليس من شأنه أن يتدخل في شؤوننا الداخلية”، داعيًا السفير الأميركي إلى التحلي “بمزيد من الاحترام”.
      
وبريسمان الذي يمثّل واشنطن في بودابست منذ أيلول، محام مثلي متخصص في الحقوق الأساسية ونشر صورا لزوجه وأولاده. 
      
مذاك، يتعرض لهجمات من قبل وسائل إعلامية موالية لحكومة المجر المتهمة بقمع أفراد مجتمع الميم-عين.
      
ومنذ عودة فيكتور أوربان إلى السلطة في العام 2010، توترت العلاقات بين بودابست والديمقراطيين الأميركيين، وكان أوربان داعمًا كبيرًا للجمهوري دونالد ترامب.

You may also like

من نحن

بدأت منصّة نبأ اللبنانية نشاطها الإعلامي كأوّل منصّة في الشمال اللبناني في ٢/٢/٢٠٢٢، بعد أن حصلت على علم وخبر رقم ١٤ من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.
تضم نبأ نخبة من الإعلاميين العرب وشبكة مراسلات ومراسلين في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى شبكة برامج متنوعة.
يرأس مجلس إدارة منصّة نبأ اللبنانية
رجل الأعمال اللبناني بلال هرموش
تهدف نبأ إلى نقل الأنباء المحلية والعربية والدولية بدقة ومهنيّة، كما تسعى لنقل الصورة الحقيقة للواقع اللبناني، خصوصا المناطق المهمشة إعلاميا.

2022 @ All Right Reserved , Development and Designed By NIC Group.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept اقرأ المزيد

Privacy & Cookies Policy